http://assets.natgeotv.com/Shows/73192.jpg

وصف

على مدار ملايين السنين، لطالما تصدرت القطط الكبيرة السلسلة الغذائية بوصفها رموزاً للقوة في الحياة البرية، ولكن مع اتساع نطاق الحضارة، تقلصت مساحة مواطنها الأصلية. واليوم أصبحت جميع أنواع القطط الكبيرة مُعَرَّضة للخطر، بما في ذلك الأسود والنمور والفهود والنمور الأمريكية المرقطة والأسود الأمريكية. لقد وَجَّهت قناة ناشونال جيوغرافيك أبوظبي عدسات كاميراتها نحو هذه المخلوقات المهيبة من أجل برنامجها "حلقات خاصة عن القطط الكبيرة" وذلك لتسليط الضوء على ما تمر به من صراعات ولتذكير المشاهدين بأهمية وجودها في العالم.

دليل الحلقات

  • خاص: القطط الكبيرة : قطيع الأسود: الحكام في خطر - الحلقة 1
  • خاص: القطط الكبيرة : النمر وسط الحركة
    تعد الهند موطناً لأكثر من 40 محمية للنمور، وتبدأ قصتنا في قلب دولة النمور. ففي هذه القصة سنتتبع رحلة كومال،؛ وهو نمر ذكر صغير تم طرده من أرض والده من قبل "خان" وهو رجل متشرد. يفر كومال من أراضي والده مما يحتم عليه البحث عن أرض ورفيق له لمواصلة رحلته. ولكن نظراً لحاجة "خان" إلى لموارد التي تزخر بها الأرض في وسط الهند، فلم يسع كومال الزمان والمكان. يتعرض كومال للتهديد من قبل القرويين المحليين الذين قاموا بتشويه صورته أمام خان، ويتم مطاردته من جانب القرية ومعهم نيران مشتعلة. تجدر الإشارة إلى أنه يتم فقدان ما يزيد على ألف من الماشية والجاموس كل عام بسبب هجمات النمور على طول الحواف الخاصة بالمحميات، ولم يعد القرويون يحتملون أكثر من ذلك. ولم يتمكن كومال من المحافظة على بقائه نتيجة عدم خبرته وعدم ممارسته الصيد من قبل. ومع ذلك، يصل في النهاية إلى واحة في الغابة، حيث نتقابل وجهاً لوجه مع لاتيكا، أنثى نمر وهي المفتاح لمستقبل كومال. وبرغم صعوبة الرحلة إلا أنها تشهد تحول كومال من شبل إلى بالغ واثق في نفسه.
  • خاص: القطط الكبيرة : القتلة على الشاطئ
    ونظراً لأن علامات القوة والشباب بدت على هذه الأسود الثلاثة، إذاً فلديهم الكثير ليقدموه ويثبتوه على أرض الواقع. تتبعهم وهم يجتازون مخاطر البرية ليصبحوا القادة والحكام العظماء لنهر زامبيزي.
  • خاص: القطط الكبيرة : ألعاب القطط الكبيرة
    يُعد برنامج ألعاب القطط الكبيرة حدثاً تليفزيونياً مهماً عالي المشاهدة يتطرق إلى الصراعات القائمة بين أشرس الحيوانات المفترسة البرية في العالم خلال سلسلة من التحديات التي تدفعهم إلى إظهار قدراتهم الرياضية. تُعد الأسود والفهود والنمور بطبيعتها حيوانات صيَّادة ثقيلة الوزن فهي تعدو وتقفز وتمشي يومياً. ولكن من منهم يكون ملكاً متوَّجاً للحياة البرية؟ يكشف برنامج ألعاب القطط الكبيرة هذه الحقيقة بشكل حاسم.
  • خاص: القطط الكبيرة : الملك المتلاشي: أسود صحراء ناميب
    يبدأ خمسة أسود صغار تأسيس المملكة الخاصة بهم في صحراء ناميب القاسية: هذا المكان محفوف بالمخاطر الدائمة والمستمرة، ويندر فيه الطعام والماء على نحو لا يصدق.
  • خاص: القطط الكبيرة : قطط الصدارة
    من سرعة الفهد إلى الصراعات بين اليغور والكيمن، شاهد لحظات حميمة في الحيوات الخاصة لهذه الأنواع من السنوريات.
  • خاص: القطط الكبيرة : إنتقام النمر
    يروي برنامج "انتقام النمر" قصة نمرتين شقيقتين: سونداري، قوية ولكنها لا تقدر على الحمل لأكثر من عامين وشقيقتها كريشانا، لديها ثلاثة أشبال يتمتعون بصحة جيدة. إنهما تعيشان في حديقة رانثامبور الوطنية، بالهند، حيث توجد قلعة قديمة رائعة كان يحكمها يوماً ما أمراء ولاية راجستان الهندية وكانت سبباً في نشوب الصراع فيما بينهم. وتمثلت النتيجة في تكوُّن تحالفات سرية وجروح من إثر المعارك واختفاء غامض.
  • خاص: القطط الكبيرة : بيتي وايت في البرية
    لطالما تألقت بيتي وايت في مجال البرامج التليفزيونية لأكثر من 70 عاماً حتى هذه اللحظة، إلا أن عشقها للحيوانات "يعود تاريخه إلى فترة طفولتها" حسب ما ورد على لسانها. وبوصفها المتحدثة الرسمية لمبادرة القطط الكبيرة "أحدث ثورة" الخاصة بقناة ناشونال جيوغرافيك، عبَّرت السيدة وايت بالفعل عن عشقها العميق لأضخم السنوريات على الكوكب. وهي الآن في مهمة رسمية - ولن تخبرنا عن سبب حبها الشديد للقطط الكبيرة فحسب، بل أنها ستحملنا أيضاً على الشعور بنفس القدر من الحب تجاه هذه القطط. في برنامج " بيتي وايت في البرية" تأخذنا الفائزة بجائزة إيمي في رحلة شخصية مليئة بالود والحب مع فرصة استثنائية تمكننا من دخول ثلاث - ليس واحدة ولا اثنتين - من أفضل حدائق الحيوانات وحدائق السفاري في أمريكا. بفضل تصريح كبار الشخصيات الخاص الذي تحمله بيتي وايت والذي يمكنها من الدخول إلى الكواليس، تأخذ الجمهور في جولة جريئة لاكتشاف كل ما يتعلق بحياة القطط الكبيرة.
  • خاص: القطط الكبيرة : منطقة عراك الأسود
  • خاص: القطط الكبيرة : قطط قاتلة
    تعرض طفل للاختطاف في أحد الأحياء الفقيرة في بومباي، وها هو أحد المسافرين يتعرض للهجوم على طريق الدرجات بكاليفورنيا. إنها القطط الكبيرة تغزو المناطق المكتظة بالسكان رغبة في الصيد وفي أغلب الأحيان يكون الإنسان هو الفريسة.
  • خاص: القطط الكبيرة : قطط خارقة
    بأنيابها التي تبلغ الثلاثة إنشات، ومخالبها التي تشبه المدية النابضة، بإمكان
    السنوريات أن تقضي تماما على ظبي رشيق جدا أو فيل يبلغ وزنه طنين. من
    "إفريقيا الى "الهند"، ستكتشفون الهندسة الرئيسية ووسائل تفخيخ الأسود والنمور
    على أنواعها.
  • خاص: القطط الكبيرة : الأسد الحارس- 1
  • خاص: القطط الكبيرة : تيمبافاتي: إسطورة قط -1
  • خاص: القطط الكبيرة : اسد المستنقع
  • خاص: القطط الكبيرة : الزمرة الملكية
    في متنزه سيرينغيتي الوطني بتنزانيا، تضم عشيرة الأسود 22 أسدًا وتُعد عائلة ملكية. ولا يصل إلى مكانة العائلة الملكية سوى قلة من عشائر الأسود.
  • خاص: القطط الكبيرة : أنقذته اللبوة
  • خاص: القطط الكبيرة : الأسد الصياد
    الأسد في مواجهة مع الجاموس... علاقة كلاسيكية بين مفترس وفريسة كما لم ترها من قبل؛ من أعماق هذه العلاقة من منظور iPredato
  • خاص: القطط الكبيرة : الفهد الصياد
    الفهد الصياد، أسرع حيوان على وجه الأرض، وقع بصره على الغزال ولكنه في حاجة إلى تطوير أسلحته أكثر من مجرد الاعتماد على سرعته.
  • خاص: القطط الكبيرة : ليل الأسود
    هذا الفيلم الإبداعي يُوضح الحقيقة وراء السلوك الذي تنتهجه الأسود في الصيد ليلاً، وذلك من خلال الاستعانة بكاميرات خاصة حرارية تضاء بالنجوم.
  • خاص: القطط الكبيرة : القط الرهيب الفتاك
    في خضم البحث والاستقصاء بهدف إيجاد "قط خارق" واحد، تخضع مجموعة من الحيوانات المفترسة الأكثر إثارة للإعجاب على مستوى العالم للاختبار. يبدأ الخبراء رحلةً خلال التاريخ الطبيعي للقطط البرية -الكبيرة والصغيرة- لاكتشاف أي أنواعها أكثر براعة في التسلق والقفز العالي والعدو السريع. أيٌّ من القطط يتمتع بأفضل رؤية ليلية وأطول أنياب وأعلى صوت زئير؟ ماذا يحدث إذا اجتمعت لديك سرعة الفهد وقوة النمر؟ بمساعدة ثلاثة من أشهر الخبراء على مستوى العالم، سنكتشف ذلك، حيث سيتم اختيار السمات المميزة لأبرع القطط البرية على مستوى العالم فقط والجمع فيما بينها لإيجاد قط خارق واحد تُصاب جميع القطط الأخرى أمامه بالخزي وخيبة الأمل. وتجعل الصور الاستثنائية المُوَلَّدة بالحاسوب هذا المخلوق المذهل يبدو حقيقياً. ولكن هل من الممكن أن يوجد مثل هذا السنوري الخارق على أرض الواقع؟
  • خاص: القطط الكبيرة : قطيع الأسود: الحكام في خطر - الحلقة 2
  • خاص: القطط الكبيرة : الأسد الحارس- 2
  • خاص: القطط الكبيرة : تيمبافاتي: إسطورة قط -2
  • خاص: القطط الكبيرة : الأسد الحارس- 3
  • خاص: القطط الكبيرة : تيمبافاتي: إسطورة قط -3
إعلانات

الصور

الفيديوهات