http://assets.natgeotv.com/Shows/20437.jpg

وصف

الغواصون المستكشفون هي سلسلة مكونة من ستة أجزاء تذهب إلى ما وراء الأمواج وتغوص في الأعماق لاكتشاف أسرار السفن الغارقة. يتناول البرنامج قصصًا عن الحرب والجريمة والقرصنة والكنوز والآثار؛ حيث أُعيد فتح التحقيق في تلك القضايا الباردة بينما يرقد الأحباء في سلام وكذا أُعيد اكتشاف مقتنيات تلك السفن سواء أكانت مفقودة أو جرى الاستيلاء عليها، وذلك في أحداث درامية تأخذ طابع الحركة وتتميز بشخصيات من واقع الحياة ومهمات حقيقية.
الحلقة الأولى تأخذنا في جولة لزيارة سابا- التي تُعد مدينة كاريبية صغيرة تحوي سر "السفينة الشبح" الذي اكتُشف عام 2006. وللكشف عن أسرار تلك السفينة، يجب أن يواجه الغواصون المستكشفون ببسالة البحار البرية في المنطقة ويخوضون تحديًا يتمثل في الغوص إلى أعماق السفينة. وبينما يتولى الغواصون مهمة جمع الأسلاك التي يعلمون جيدًا أنها تُشكل أزمة بيئية تُهدد جمال ضفة نهر سابا ووفرة خيراتها. هل يُمكن للغواصين المستكشفين حل لغز "السفينة الشبح" والمساهمة في حماية ضفة النهر.
في صيف عام 1944، وفي ذروة الحرب العالمية الثانية، تسبَّب تمدد الماء في  الفلبين في مصرع أكثر من 150 جنديًا أمريكيًا عند غرق الغواصتين "يو إس إس فلاير" و"يو إس إس روبالو"، ولم يُعثر على أي من الغواصتين. وعلى متن السفينة التي يحميها حرس السواحل المسلحون، يواجه الغواصون المستكشفون ببسالة القراصنة، ويغوصون في المياه المليئة بأسماك القرش بحثًا عن الغواصات المفقودة. وفي حلقة مقبرة الغواصات، نجد أن ما يكتشفه الغواصون المستكشفون يدخل ضمن أهم الاكتشافات في عملهم. 
  تقبع في أعماق نهر الميكونج الغامض في لاوس سفينة مفقودة تحمل مدافع منذ قرن من الزمان وتتميز بسرعتها العالية وصلابتها أمام التحديات، وهذه السفينة محملة ببضائع نفيسة. تستعرض حلقة "كنوز مسروقة" عملية بحث الغواصين المستكشفين عن السفينة الفرنسية "لا جرانديير" التي نقلت الكنوز الملكية للاوس من القصر في لوانج بروبانج. ويُقال إن القطع التي نقلتها السفينة كانت تحمل لعنة قاتلة وعند محاولة إزالة اللعنة، غرقت السفينة وسط الأمواج العاتية لنهر ميكونج.

دليل الحلقات

  • تحقيقات تحت سطح الماء: امواج قاتلة
  • تحقيقات تحت سطح الماء: غرق سفينة حربية
    تستكشف حلقات "ذا فليتشرز" (صانعي الأقواس والسهام) حطام سفينتي "ذا هاميلتون" و"ذا سكورج" للتوصل إلى أسباب غرقهما حيث أُزهقت أرواح كثيرة للغاية.
  • تحقيقات تحت سطح الماء: Rouge Wave
  • تحقيقات تحت سطح الماء: سفن الأشباح
    روايات عن سفن أشباح مروّعة وملعونة أسرتنا ولازمتنا لقرون، من سفن طيفية تقودها أرواح سفينة (كوين ماري) الملعونة، سفينة محيطية تردد ليلاً صدى أنين البحّارة المتوفين إلى سفينة (ماري سيليست) اتي اختفى طاقمها بلا أثر، يبدو أن النشاطات الحارقة للطبيعة في عرض البحر تفوق تلك التي تشهدها قبور العالم كلها أيعقل أن تكون هذه الأساطير حقيقية؟ أيمكن تفسيرها بالعلم والمنطق أم يجري أمر غير قابل للتفسير؟
  • تحقيقات تحت سطح الماء: نهر بوذا
    يبحث الغواصون المستكشفون على سفينة فرنسية أزالت كنوز دولة لاوس من لوانغ برابانغ الذي يُعد مركز لاوس للبوذية
  • تحقيقات تحت سطح الماء: مقبرة الغواصات
    يواجه الغواصون المستكشفون بشجاعة القراصنة ويغوصون في أعماق المياه المليئة بأسماك القرش في محاولة منهم للعثور على الغواصات المفقودة منذ الحرب العالمية الثانية واكتشاف السر وراء غرق تلك الغواصات.
  • تحقيقات تحت سطح الماء: القنابل المفقودة أ
    يطوف الغواصون المستكشفون الغابات ويغوصون إلى أعماق المحيطات بحثًا عن بقايا القنابل الذرية التي ألقيت في الماء بعد الحرب العالمية.
إعلانات