http://assets.natgeotv.com/Shows/74972.jpg
  • هياكل عملاقة

  • السبت 16 ديسمبر الساعة 9:00PM
  • ناشونال جيوغرافيك أبو ظبي

وصف

اكتشفوا القصص البشرية عن النضال والعقبات وراء بناء بعض من أشهر
الهياكل القديمة الضخمة في العالم. 

دليل الحلقات

  • هياكل عملاقة: Heavy Metal Shredder
  • هياكل عملاقة: Monster Shredder
  • هياكل عملاقة: Eco School
  • هياكل عملاقة: سنغافورة فيغاس
    السر وراء التطور العمراني في منطقة مارينا باي ساندس في سنغافورة، الذي شمل عددًا من الفنادق ومتحفًا وكازينو وشرفة مطلة على البحر وبعض المسارح.
  • هياكل عملاقة: المدرسة البيئية 
  • هياكل عملاقة: قطارات المستقبل
    إن قطار شانغهاي المغناطيسي المعلق المتطور-الذي ينطلق بسرعة 430 كم/ ساعة- يقطع رحلة مسافتها 30 كم في 8 دقائق ممتعة. فتقنية القطارات المغناطيسية المعلقة "ماجليف" التي تتميز بالأمان والفاعلية بإمكانها أن تغيِّر طريقة سفرنا في المستقبل.
  • هياكل عملاقة: قطار المملكة المتحدة الخارق
    هذا واحد من أكبر المشروعات الإنشائية وأكثرها كلفة في تاريخ الهندسة البريطانية. اركب معنا ونحن نحاول اكتشاف الأفكار الهندسية التي تحرك القطار البريطاني المتفوق الذي يربط بين لندن وباريس.
  • هياكل عملاقة: سد إتيبو
    يعد سد إتيبو أكبر منشأة إلكترو-هيدروليكية لإنتاج الكهرباء وأكبر انتصار لهندسة المباني العملاقة. اكتشفوا كيف عمل المهندسون وأكثر من 40 ألف عامل برازيلي وباراغواني بشكل دؤوب على مدار الساعة لإنشاء هذا الهيكل الضخم، تابعوا قصتهم وهم يصبون ملايين الأطنان من الأسمنت المسلح ويحولون مجرى سابع أكبر نهر في العالم وينقلون منازل ومساكن آلاف الناس والحيوانات من أجل تأمين الطاقة الكهربائية لملايين من الناس في كلا البلدين، متغلبين على مصاعب عصية على الحل ومحطمين أرقامًا قياسية في الإنشاء والهندسة
  • هياكل عملاقة: ميناء الصين العظيم
  • هياكل عملاقة: التوأم بتروناس
    التوأم بتروناس اللذان يبلغ طولهما 450 متراً، هما أطول برجين على سطح الأرض، وقد مضيا قدماً بتكنولوجيا البناء وبقيا كرمز للفخر والحداثة الماليزية، وذلك في بلاد لم تشيد ناطحات سحاب عملاقة من قبل ولكن كان تشييد البرجين تحدياً بنائياً ليس له مثيل برغم المشاكل المفاجأة التي كانت تظهر بكل منعطف مهددة حياة المشرع. شُيد البرجان بحزام موسمي زمامي وصنع موقع البناء من الرسوب غير المستقرة وليس من أحجار الأساس ولم ويشيد التوأم من الصلب الخفيف بل من الخرسانة المسلحة. وقد اتضح أن المجهود الذي طال لست سنوات عبارة عن مشروع كان ينطوي على خطورة عالية بجدول زمني طموح للغاية.
  • هياكل عملاقة: ساحق الذرة
    ألقوا نظرة الى داخل أكثر المباني إبداعا وإلهاما مذهلا على الإطلاق.من نجاحات
    الهندسة في الأزمنة القديمة الى العلم المتطور والتقنية اللذين يقفان وراء
    المعجزات التي تبنى في عالمنا اليوم، يكشف "البناء الضخم" الأساليب المستعملة
    والتحديات التي تـُواجه في كل مرحلة من التصميم والبناء.
  • هياكل عملاقة: كاسر بحر الشمال
    في عام 1953، تسببت عاصفة قاتلة في حدوث فيضان بالساحل الهولندي مات على إثره 1800 شخص فألهم بناء أكبر وأكثر أساليب الدفاع ضد الفيضانات تطوراً في العالم. بتكلفة مليارات الدولارات، فإن نظام الجدران الخرسانية والفولاذية العملاقة وبوابات السدود القابلة للانسحاب يتضمن أعجوبة من عجائب الهندسة السبعة بالعالم الحديث. لكن بارتفاع منسوب البحار عبر الكرة الأرضية، فإن بحر الشمال الهائج والأنهار العالية تهدد خرق هذه الدفاعات ثانية وتغرق هولندا التي يقع ربعها تحت مستوى سطح البحر. وفي محاولة للرد، يصمم الهولنديون منازل عائمة وطرقاً ومدناً كاملة. هل يمكن أن تضمن التكنولوجيا بقاءهم من جديد؟
  • هياكل عملاقة: برج سيرز
    برج سيرز هو أطول بناية في أمريكا الشمالية ولكن كيف يعمل هذا الهيكل العملاق؟ تعلم خواص البناء وإدارة ناطحة سحاب فارعة الطول بسبر أغوار هذا الهيكل الفريد.
  • هياكل عملاقة: من أعلى الوادي الكبير
    جاثماً على ارتفاع 4 آلاف قدم أعلى نهر كولورادو على حافة الوادي الكبير، الجسر الزجاجي المعلق على شكل حذوة حصان يمثل أحد أروع الابتكارات الهندسية في وقتا الحاضر
  • هياكل عملاقة: سفينة أتلانتا
    تسلق على متن سفينة الشحن أو سي سي إل أتلانتا بينما تسافر من هونغ كونغ إلى سينغافورة. كيف يحافظ ذلك الطاقم الصغير على بقاء هذه السفينة التي يبلغ طولها 1000 قدم في البحار الهوجاء؟
  • هياكل عملاقة: غرفة الطواريء الجوية
    جسر اكاشي كايكيو: اطول و أعلى الجسور المعلقة و أكثرها كلفة في العالم حتى لحظة بنائه، و يعد كذلك ثالث أطول الجسور المُشيّدة على الإطلاق. إلا انه بني في مكان لا يجدر بنائه فيه. حيث يعاني مضيق أكاشي في اليابان بمياهه العميقة من الاعاصير الهوجاء، و الأمطار الغزيرة، و التيارات الغادرة، و ما يزيد الطين بلة أن موقع البناء يقع ضمن منطقة زلازل رئيسة. و خلال البناء وقع زلزال كوبي و ضرب الجسر بكل قوته. و بشكل لا يصدق، لم يتأخر البناء سوى شهر واحد فقط. و لستة أعوام ما زال الجسر مفتوحاً بلا أية متاعب. و لكن، هل من الممكن أن يسقط الأخير في يوم من الأيام؟
  • هياكل عملاقة: إصلاحية نورث برانش
    إصلاحية نورث برانش ستتسع لألفي مجرم عنيف. إجراءات الأمن بها أكثر من عجائب تكنولوجية؛ فهي أعمال مميزات ستحمي حياة حراس السجن وستتطور برامج إعادة التأهيل للمساجين. يستكشف هذا البرنامج تاريخ الإصلاحية، والدروس التي تعلمها الخبراء من كوارث السجن في الماضي، والتكنولوجيا المذهلة التي ستجعل الإصلاحية من أكبر السجون مشددة الحراسة في الولايات المتحدة. سنفحص غرفة التحكم السرية بها، و002 كاميرا يتم التحكم بها عن بعد، والأبواب الفولاذية غير القابلة للاختراق والأسلاك الشائكة حول شاطىء البحر، تكشف إصلاحية نورث برانش الأعمال الهندسية التي تقدم معايير سلامة جديدة وأملاً لأكثر المساجين يأساً وخطورة.
  • هياكل عملاقة: مكعب بكين المائي
    ظهر في بكين بناء لا مثيل له. إنه تجربة جريئة في فن العمارة ورؤية فريدة للبناء الصديق للبيئة. عندما تستضيف بكين الألعاب الأولمبية عام 2008 ستتجه أنظار العالم نحو هذا المبنى. اسمه الرسمي هو المركز المائي الوطني لكن في عالم فن العمارة العملاقة يطلق عليه بوقار اسم المكعب المائي. إنه فن رائع متحرر من التقليدية من الفولاذ والبلاستيك وخلية من 22 ألف عارضة فولاذية تدعم وسائد من البلاستيك عالي التقنية ممتدة على فقاعات وامضة نصف شفافة. نذهب وراء الكواليس لنعرف أكثر عن الرؤية وراء بناء مقدر له أن يصبح في طليعة الإنجازات المعمارية لهذا القرن.
  • هياكل عملاقة: كبرى منصات التنقيب
    العالم في أمس الحاجة إلى النقط والغاز، لكن مصادر الطاقة الآخذة بالتناقص أجبرت منصات التنقيب عن البترول على الحفر في أقسى البيئات في العالم، يتطلب الأمر منصات تنقيب عملاقة مثل نوبل بيت لمقاومة الطبيعة القاسية والاستمرار في الحفر، تابع فريق متمرس من عمال منصات البترول صراعهم مع عوامل بحر الشمال في بحثهم عن مخزون غير مستغل من الغاز الطبيعي قيمته 350 مليون دولار، لكن ثمة شحاً في منصات التنقيب الشبيهة بـنوبل بيت، لذا، حوض بناء السفن كيبيل فيلز في سنغافورة يصمم ويصنع مجموعة مذهلة تضم 23 منصفة تنقيب، هل يستطيع حوض بناء السفن هذا بناء منصات تنقيب سريعة كفاية لتجاري الحاجة المتزايدة ومن ستكون قوية كفاية لتتحمل عقاب الحفر في البحر؟
  • هياكل عملاقة: الميناء الأكثر زحمة في العالم
    لقد اعتبر أحد طرق الملاحة البحرية الأشد زحمة في العالم ، إنه مرفأُ التواصل لرُبْع الحاويات في العالم ومركز لإمداد نِصْفِ العالم بالنفط. لنتخيل ماذا سيحصل إذا حدث خطب ما في هذا الميناءِ .
  • هياكل عملاقة: سد هووفر بحلة جديدة
  • هياكل عملاقة: جسور عملاقة الصين
    شاهدوا أهم فورة في بناء الجسور على الإطلاق، الجسور العملاقة الثلاثة تتواجد في (الصين)، جسر (لوبو) أطول جسر مقوّس في العالم، جسر (رونيانغ) أطول جسر معلّق في (الصين) وهو ثالث أطول جسر في العالم، وجسر (سوتونغ) سيصبح قريباً أطول جسر مدعّم بأسلاك في العالم، هذه الجسور طويلة كفاية لتعبر تحتها سفن شحن ضخمة وقوية
    كفاية لتحمّل زلازل قوية ورياح إعصارية، إنها عملاقة. لكن لبناء هذه الجسور، على المهندسين تجاوز تحديات هائلة، يكافحون الفيضانات والتربة غير المستقرة والتيارات القوية واصطدام محتمل لسفينة، شاهدوا الحلول المذهلة التي عليهم ابتكارها لبناء ثلاثة من
    جسور العالم العملاقة الأكثر إثارة للذهول.
  • هياكل عملاقة: أضخم المروحيات
    حلقة خاصة عن أقوى مروحية عاملة في العالم. مروحية الرافعة الهوائية الثقيلة ضخمة فعلاً ورائعة تماماً ولا يمكننا أن نشيح بنظرنا عنها.وتؤدي أعمالاً تتطلب قوة صرفة وقدرة رفع أثقال كبيرة بدقة لا متناهية.
  • هياكل عملاقة: جسر سد هوفر: اليونان
    جسر (ريون أنتيريون) في (اليونان) أطول جسر معلّق بأسلاك في العالم مع سطح معلّق يمتد بشكل متواصل لمسافة كيلومترين تحديات بناء جسر عبر مضيق (كورنث) اربكت المهندسين المعماريين لأكثر من قرن الجسر الذي بُني مباشرة فوق صدع زلزالي يمتد عبر المياه على عمق أكثر من 60 متراً حيث يتواجد صخر الأديم فقط في الأعماق تحت السطح لآلآف السنين، التحركات في قشرة الأرض قسّمت (اليونان)، اكتشفوا كيف تجاوز المصممون والمهندسون مصاعب الطبيعة لجعل (اليونان) مكتملة مجدداً
  • هياكل عملاقة: حقل الذهب الأسود
    حقول الذهب الأسود تمثل شركة سينكرود في صراعها مع تحديات الوقت الحاضر، آملين إنتاج نفط يوفر الطاقة مستقبلاً
  • هياكل عملاقة: USS فيرجينيا
  • هياكل عملاقة: Skyscaper In The Round
  • هياكل عملاقة: من المحيط إلى الفضـاء
    سفينتا سي لانش العملاقتان ومهمة تشبه مهام وكالة ناسا ومنصة إطلاق عائمة على سطح البحر جزء من مغامرة جرئية مكلفة دولية لإطلاق قمر اصطناعي تجاري في الفضاء. الجانب المشرق من الأمر هو أنها طريقة فعالة جداً في إطلاق قمر اصطناعي إلى مدار ثابت فوق خط الإستواء (مما يسمح للقمر الاصطناعي بمسايرة دوران الأرض). لكن المشكلة هي أنه تكلف أكثر من مليار دولار ولم يسبق القيام بمشروع مماثل ومليء بالتحديات. قصة سي لانش تتضمن نجاحات هندسية مذهلة وإطلاق أثقل حمولة تجارية في التاريخ (الوزن أكثر من 6 أطنان) وعمليتي إطلاق باهظتين فاشلتين.
  • هياكل عملاقة: مدن عملاقة كاوشنغ تايوان
  • هياكل عملاقة: برج كابيتال جيت
    المنشآت الضخمة : البرج المائل في أبو ظبي
  • هياكل عملاقة: جسر ميلاو
    جسر ميلاو الذي فُتح في كانون الأول عام 2004 في جنوب فرنسا يعد أطول جسر في العالم؛ إذ يصل طوله إلى 125ر1 قدم. هذا الهيكل الكبير الذي تصل مساحته لكيلومترين ونصف أطول من برج إيفل. إحصائيات المشروع تحكي قصة عمليات هندسية جريئة. هذا الجسر مدعم به 154 دعامة فولاذية تبدو كشبكة عنكبوت عملاقة من الفولاذ، تمتد من الدعامات الخرسانية السبعة العالية، قمة إحدى الدعامات كبيرة جداً لدرجة أن بوسعها حمل ملعب تنس.
  • هياكل عملاقة: Future Trains
    إن قطار شانغهاي المغناطيسي المعلق المتطور-الذي ينطلق بسرعة 430 كم/ ساعة- يقطع رحلة مسافتها 30 كم في 8 دقائق ممتعة. فتقنية القطارات المغناطيسية المعلقة "ماجليف" التي تتميز بالأمان والفاعلية بإمكانها أن تغيِّر طريقة سفرنا في المستقبل.
  • هياكل عملاقة: الملاعب
    لقد بدأ كأس العالم لكرة القدم (الفيفا): شاهد كيف يعمل المصممون والمعماريون والمهندسون لتشييد الملاعب الأكثر روعة وإبهارًا في جنوب إفريقيا.
  • هياكل عملاقة: Sheikh Zayed Mosque
  • هياكل عملاقة: برج الدار الدائري
    جولة على ناطحة سحاب سوف يتبع تصميم وتشييد هذا المبنى المدهش، وكل المصاعب الجريئة التي وجب تخطيها. سيقوم الفريق بسباق مع الزمن في بنائه فليس أمامه سوى ثلاثين شهراً لتشييد مركز (الدار) الرئيسي إذا ما أراد انهاء مشروعه في أكتوبر ألفين وتسعة.يريد الزبون وهو (الدار) أن يكون مركزi الرئيسي جاهزاً في الوقت المحدد لأن (أبو ظبي) تستضيف سباق السيارات "فورمولا وان غراند بري" وهي أول مرة يقام بها سباق السيارات هذا في الإمارات العربية المتحدة. لكن التحديات ما زالت تزداد. على المبنى أن يطلق أكبر مشروع بناء في (أبو ظبي) وهي مدينة مصغرة تدعى "شاطئ الرشا". سوف يبين لنا الفيلم كيف تم بناء هذا الهيكل الرائع الذي يزن قرابة ستة آلاف طن.تخطى فريق البناء سلسلة تحديات بدأت بموقع بناء على عمق حوالي ثمانية أمتار في الخليج الفارسي وعلى بعد أكثر من مئتي متر من الشاطئ. تحتاج الأرض التي سيقوم عليها مركز (الدار) الرئيسي إلى بنائها خارج البحر باستعمال ثلاثة ملايين متر مكعب من الرمال.
  • هياكل عملاقة: القطارات
  • هياكل عملاقة: جامع الشيخ زايد الكبير
  • هياكل عملاقة: برج شانغهاي العتيد
    على ماذا ستحصل إن توفر لديك 60 ألف طن من الفولاذ و260 ألف متر مكعب من الخرسانة و2000 عامل صيني ملتزم وأفضل أفكار للتصميم في هذا المجال؟ ستحصل على المركز المالي العالمي في شنغهاي. على ارتفاع 101 طابق لن يكون أعلى بناء على الأراضي الصينية فقط بل سيكون بناء يقاوم أقسى التحديات التي قد يعرضها كوكب الأرض لأي ناطحة سحاب ويقاوم أيضاً التهديدات البشرية القاتلة.
  • هياكل عملاقة: أوتوبان
    إنه الطريق الأشهر في العالم, الـأوتوبان وأحد الأماكن القليلة في العالم الذي يستطيع فيه السائقون الجادون الانطلاق بسيارات فاخرة على امتداد أميال وأميال لا تنتهي مع مناظر طبيعية بسرعات كلمح البصر.التاريخ والتقنية والمعرفة المحيطة بهذه الأعجوبة العصرية هي حقاً مذهلة. كل سائق سبق له الاستمتاع بتجربة الحرية على الطريق المفتوح يدين لألمانيا. لأن الطريق السريع الحديث قد بدأ هنا.الـأوتوبان وتعني نظام المركبات الآلية فائقة السرعة هو حقاً فريد من نوعه.
  • هياكل عملاقة: نهاية القطار
    الخطوط الحديدية هي الهيكل العظمي للصناعة الأميركية. مئة وسبعون ألف ميل
    من السكك تربط البلاد من الساحل الى الساحل، وتنقل مليونيّ بليونيّ طنا من
    الشحنات الوطنية كل سنة. ولكن لا شيء يدوم الى الأبد. وذلك يشمل قاطرات
    عدةّ من مئة وثمانين طنا. تقنية محركاتها غير فعالة، لذا هي تنقل الى تاجر
    الخردة حيث تقطع وينتهي أمرها. القطع التي يمكن إنقاذها يجب أن تبقى سليمة
    ليُعاد بيعها. أما البقايا المعدنية، كالفولاذ والنحاس، فتقطع، تذاب وتحوّل في
    النهاية الى منتجات جديدة. في هذه المشاريع، لا شيء يذهب سدى. ألقوا نظرة
    الى عالم الخردة المجهول، حيث تذهب العربات لتموت... وتولد من جديد.
  • هياكل عملاقة: مطار كنساي
    يعتبر مطار كانساي في اليابان من أكبر الإنجازات الهندسية في العالم ويأتي في المرتبة الثانية بعد قناة بنما، إنها منشأة على أحدث طراز وتتعامل مع أكثر من مليون راكب في الأسبوع، لكن بها كل مشاكل التشغيل الموجودة بأي مطار عادي وعلاوة على هذا عليهم أن يرضخوا لوجود الأعاصير والزلازل وفضلًا عن كل هذا أيضاً فهو يغرق! نذهب وراء الكواليس لنكتشف كيف ينتظر هذا العمل الهندسي البحث.
  • هياكل عملاقة: نفق المانش
    التاريخ 1987، يبدأ آلاف العمال العمل ومهمتهم هي بناء أكبر نفق سكك حديدية تحت البحر في العالم في أكثر بيئاته عدائية. نفق القناة يعد أعجوبة هندسية، لكن في مواجهة الانهيار الاقتصادي، وفي معركة ملحمية ضد الفيضان، وحريق يكاد يكون مميتاً، تعد قصة النفق قصة انتصار كان صعب المنال.
  • هياكل عملاقة: جسر البوابة الذهبية
    في مواجهة قوى الطبيعة الخارقة مثل عوامل الحت المستمرة والعواصف العاتية والأعاصير والتيارات تحت المائية القوية والزلازل. ظن الناس قديمًا أن جسر البوابة الذهبية لا يمكن بناؤه، إلا أن المهندسين والمصممين وفرق البناء استطاعوا التغلب على رياح تزيد سرعتها عن 100 ميل في الساعة وبنوا الجسر ليكون قادرًا على تحمل ميلان إلى درجة 27 قدمًا ستكشف لكم هذه الحلقة حتى الأساسيات كيف تم تصميم وتشييد هذا البناء الضخم وما السبب الذي سيجعله صامدًا في المستقبل
  • هياكل عملاقة: استاد ميامي
    ملعب أورانج بول- الذي يحتضن فريق ميامي دولفين لكرة القدم الأمريكية ويستضيف على أرضه خمس مباريات من نهائي كرة القدم الأميركية التي تُعرف باسم ـ"سوير بول"- يُجرَى هدمه لإفساح الطريق لإقامة إستاد جديد يحل محله. لا تكمن المشكلة في الجدول الزمني الضيق فحسب، ولكنها تكمن في ضرورة إنقاذ كل شيء أو إعادة تدويره.
  • هياكل عملاقة: سيؤول شوارعها تتنفس الصعداء
    في الأول من يوليو من عام 2004 نفذت المدينة إصلاح مروري جديد بسبب الظروف. قدم للمرة الأولى في العالم نظام نقل حديث عبر دمج تكنولوجيا المعلومات مع سياسة مرورية. هذا البرنامج سيلقي نظرة عن قرب إلى سياسة الإصلاح المروري وأسرار النجاح ويقدم علمياً نظام النقل الحديث فيها وهو أساس التكنولوجيا للنجاح.
  • هياكل عملاقة: Super Copter
  • هياكل عملاقة: مشروع النفق الاستراتيجي في أبو ظبي
    يتتبع هذا الفيلم فريقاً من المهندسين في أبوظبي يتسابقون لبناء نظام صرف صحي هائل أسفل شوارع المدينة؛ حيث وصلت الشبكة الحالية إلى نقطة انفجارها. أدى الانفجار السكاني في مدينة أبوظبي خلال العقود الأخيرة إلى وقوع مشكلة حدوث التعفن أسفل شوارع المدينة. فقد وصلت شبكة الصرف الصحي لمدينة أبوظبي -التي جرى إنشاؤها منذ ثلاثين عاماً لخدمة احتياجات مدينة صغيرة- إلى نقطة الانفجار. تعمل شبكة الصرف بما يفوق طاقتها ولا يمكنها الاستمرار بعد الآن مع النمو المتزايد. يتتبع الفيلم فريقاً من المهندسين الذين يتمتعون بمكانة رفيعة وعمال البناء العالقين في سباق مع الزمن لبناء نظام صرف صحي بديل أسفل المدينة. يا له من عمل بطولي خارق حيث ستقوم شركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي (ADSSC) بتصميم شبكة معقدة للأنفاق الجوفية لإنشاء شبكة صرف صحي لحماية مواطني أبوظبي من حدوث طفح شديد في شبكات الصرف.
  • هياكل عملاقة: مروحيات خارقة
  • هياكل عملاقة: نهاية الغواصة السوفيتية
    في أقصى شمال "روسيا"، هناك فريق جاهز من المهندسين لتفكيك "التيفون"،
    أكبر غواصة نووية في العالم. في أيام مجدها، كانت هذه الغواصة المخيفة
    سلاح حرب يثير الذعر. كانت تطوف العالم خلسة وهي مسلحة بعشرين صاروخ
    نووي قاتل. الآن، وبعد إنتهاء الحرب الباردة، "التيفون" جاهزة للتدمير. ولكن
    تفكيك غواصة تحمل مفاعلين نوويين مهمة خطرة. سيستغرق الأمر أكثر من
    سنة لينقل الفريق الوقود النووي الأشعاعي النشاط، والغواصة الى المرفأ الجاف،
    ولتقطيعها الى قطع صغيرة ما فيه الكفاية لإعادة إستعمالها
  • هياكل عملاقة: أضخم الأفعوانيات
  • هياكل عملاقة: مصاف عملاقة
    انضموا إلى (ريتشارد) في رحلة استكشافية للهندسة وراء رصيف ترول إيه غاز وهو أكبر شيء حركه الإنسان على وجه الأرض
  • هياكل عملاقة: هدم السد
    فريق من الخبراء ينطلقون لغزالة وحفر وإعادة تدوير سد يبلغ وزنه 25 ألف طن، ومبني من الخرسانة والفولاذ. وبدأت الضغوط، أمامهم نصف الوقت الذي يتطلبه إنجاز العملية. والأسوأ من ذلك أن أكبر التحديات التي تواجههم تختبىء خلف السد، 914 متر مكعب من الصخور والحصى والرمل الذي تراكم خلف السد منذ قرن تقريباً. لإزالة هذا العائق، يغامر الفريق باستخدام خطة معقدة وخطيرة لم يجربها أحد من قبل، وهي تحويل طاقة العاصفة الكاملة ضد الحطام. إن لم ينجحوا في ذلك، فسيتسببون بإبادة جيل كامل من سمك السلمون الذي سيعود للتكاثر.
  • هياكل عملاقة: الحلقة 1
  • هياكل عملاقة: مدينة الذهب: تاو تونا
    عمل هندسي مذهل، منجم ذهب تاو تونا هو أعمق مناجم الذهب في العالم. حوالي خمسة آلاف شخص يعملون في مسافة 3 كيلومترات تحت أرض المنجم المدعم ببيئة اصطناعية. تاو تونا - مدينة الذهب يحقق في خلق مدينة التنقيب هذه وكيف تصمد أمام انقطاع الكهرباء والزلازل والحرائق.
  • هياكل عملاقة: جسر كاركي نيز
    على فريق هدم يافع تفكيك جسر تاريخي لإعادة تدوير 25 ألف طن من الفولاذ والإسمنت والحديد, فيما يختبر أفراده حدودهم وهم يكافحون عناصر الطبيعة ويسابقون عقارب الساعة.
  • هياكل عملاقة: برج الصين
    يعتبر برج نهر بيرل من اولى الابراج الذكية في العالم للهندسة الجديدة. يستهلك هذا البرج نصف الطاقة المستخدمة في الابراج العادية ويستغل قوى الطبيعة لتوليد طاقته الذاتية. صمم برج نهر بيرل في مدينة غوانغزو على كفاءة عالية حيث وجهت واجهاته المقوسة صوب الرياح مباشرة. وبتصميمه الخاص تبعا للبيئة الموجودة به، يستغل برج نهر بيرل عدد من تقنيات الطاقة الفعالة في هيكل واحد وهو يرمز الى مستقبل تصميم المباني العالية والضخمة
  • هياكل عملاقة: مضمار الميدان
    تنمو في وسط الصحراء سجادة من العشب الاخضر في اكثر المضامير فخامة في العالم. وتبلغ مساحة هذا المضمار كيلو و60 سم الذي يفتخر بفخامة فنادقه ستة نجوم للبشر والحصان معاً. انه تصمصم مذهل يضع مضمار الميدان ضمن افضل المضامير في العالم. وبينما يواجه فريق بناء الميدان تحديات صعبة لانجاز العمل قبل الموعد المحدد، يبذل طاقم السباق كل جهده من اجل انجاح مراسم افتتاح الميدان العظيم بشكل فاتن ومبهر كالحدث نفسه
  • هياكل عملاقة: فندق الجليد
    يحتاج الفندق الثلجي في السويد الى 10000 طن من الجليد النقي والشفاف والى 30000 طن من الثلوج لبنائه سنوياً. يستقبل هذا الفندق اكثر من 100 ضيف يقيم في غرف نوم مميزة. لقد عرف الفندق الجليد بإبداعه واصالته ولكن هذا الهيكل ليس الوحيد المصنوع من الثلج، بل هناك ايضا منطقة واسعة في شمال السويد تضم شبكة طرق يتم بنائها كل فصل شتاء في اعلى بحر البلطيق. شاهدوا بناء وزوال اكثر الهياكل العملاقة والفريدة في العالم.
  • هياكل عملاقة: مول دبي
    امارة دبي، هذه الامارة الصحراوية التي اصبحت عاصمة ترفيه لمنطقة الخليج النفطية. ويعد مركز دبي التجاري زينة دبي الحديثة : انه مركز دبي للتسوق. صمم ليتفوق على جميع مراكز التسوق. وذلك لانه يضم اكبر حوض مائي داخلي في العالم وحلبة تزلج بحجم الحلبات الاولمبية وافعوانية و 1200 محل تجاري وشعار يضاهي بنائه : كل ما تتمناه. ولقد اكتمل بنائه بعد تأجيله عن الوقت المحدد عدة مرات. ويعتمد نجاحه على الارباح التي تصل الى ملايين الدولارات وعلى سمعة امارة دبي
  • هياكل عملاقة: Icebreaker
    العبور عبر 40 قدم من الجليد يتطلب هيكل عملاق ذا قوة هائلة، انها كسارة الجليد. يحافظ هذا الهيكل العملاق على ابقاء طرق الابحار مفتوحة خلال ظروف المناخ القاسية وبذلك تصبح لها اهمية كبيرة بالنسبة للاقتصاد العالمي. سنتتبع بناء السفينة التي يمكنها تكسير الجليد ونقل حمولة في نفس الوقت: تعتبر سفينة الحاويات كسارة للجليد القطبي اضخم واول كسارة جليد تجارية في العالم التي بنيت حتى الان
  • هياكل عملاقة: فُلك إيكو
    جناح "فلك إيكو"- الصرح المُشيَّد باستخدام مليون ونصف المليون عبوة مياه بلاستيكية فارغة مُعاد تدويرها والبالغ ارتفاعه تسعة طوابق- صُمِّم خصيصًا ليكون أحد أجنحة معرض تايبى الدولي للزهور الذي عُقدت فعالياته في نوفمبر من عام 2010 والذي يُعد إنتاجًا فنيًا رائعًا في علوم البستان على المستوى الأوليمبي. ولأن كانت التوعية البيئية كانت إحدى الموضوعات المهمة المطروحة في المعرض، كان لا بد أن تكون البناية خضراء صديقة للبيئة. وقد ابتكر فكرة جناح "فلك إيكو" المعماري آرثر هوانغ خريج قسم الهندسة بجامعة هارفارد ذو الاهتمامات الخاصة بالتصميمات المستدامة. كل عام يجب أن تتخلص تايوان من 90 ألف طن من العبوات البلاستيكية المستهلكة، وكان آرثر يبحث عن طرق ووسائل للاستفادة من تلك العبوات البلاستيكية المستهلكة في مجال الإنشاء، إلا أنه في ظل عدم وجود متسع من الوقت ومع وجود ميزانية محدودة وعدم الإلمام والمعرفة بأمور كثيرة في تلك المعادلة، واجه آرثر وفريق التصميمات الذي يعمل معه تحديات كبيرة؛ فلم يكن لديهم أية فكرة عما إذا كانت عبوات المياه البلاستيكية المعاد تدويرها ستتمكن من الصمود أمام قوى الطبيعة لأن عملية الإنشاء بالعبوات البلاستيكية الخفيفة الوزن ما زالت في المرحلة التجريبية. كان لا بد أن تصمد البناية في وجه الرياح العاتية والأمطار الغزيرة والحرائق والنيران والزلازل وتوفر السلامة والحماية لزوار معرض تايبى الدولي للزهور. لم تكن سمعة آرثر وفريقه فقط معرضة للخطر ولكن أرواح زوار البناية كذلك لأنه من المتوقع أن يتفقد جناح "فلك إيكو" 6 مليون زائر. وسرعان ما أصبح واضحًا أن العبوات البلاستيكية العادية لا ترقى إلى القيام بتلك المهمة وكان على الفريق أن يتولى مهمة تحويل العبوات البلاستيكية إلى طابوق يصلح للبناء. ومن ثمَّ، ابتكر الفريق منتجًا جديدًا أحدث طفرة ألا وهو طابوق بولي الذي يتخذ شكل عبوات بلاستيكية متشابكة في قوالب تتمتع بقوة كافية للصمود في وجه قوى الطبيعة العاتية.
  • هياكل عملاقة: موسم شهر العسل
  • هياكل عملاقة: برج الدار المستدير
    جولة على ناطحة سحاب سوف يتبع تصميم وتشييد هذا المبنى المدهش، وكل المصاعب الجريئة التي وجب تخطيها. سيقوم الفريق بسباق مع الزمن في بنائه فليس أمامه سوى ثلاثين شهراً لتشييد مركز (الدار) الرئيسي إذا ما أراد انهاء مشروعه في أكتوبر ألفين وتسعة. يريد الزبون وهو (الدار) أن يكون مركزi الرئيسي جاهزاً في الوقت المحدد لأن (أبو ظبي) تستضيف سباق السيارات "فورمولا وان غراند بري" وهي أول مرة يقام بها سباق السيارات هذا في الإمارات العربية المتحدة. لكن التحديات ما زالت تزداد. على المبنى أن يطلق أكبر مشروع بناء في (أبو ظبي) وهي مدينة مصغرة تدعى "شاطئ الرشا". سوف يبين لنا الفيلم كيف تم بناء هذا الهيكل الرائع الذي يزن قرابة ستة آلاف طن. تخطى فريق البناء سلسلة تحديات بدأت بموقع بناء على عمق حوالي ثمانية أمتار في الخليج الفارسي وعلى بعد أكثر من مئتي متر من الشاطئ. تحتاج الأرض التي سيقوم عليها مركز (الدار) الرئيسي إلى بنائها خارج البحر باستعمال ثلاثة ملايين متر مكعب من الرمال.
  • هياكل عملاقة: زيارة المفتشين
  • هياكل عملاقة: السحر أو الفوضى
  • هياكل عملاقة: أسرع افعوانيات العالم
  • هياكل عملاقة: حفل الروك
  • هياكل عملاقة: Dirty Dancing
  • هياكل عملاقة: برج التلفزيون الأطول في العالم
    يُعد برج تليفزيون قوانغتشو السياحي الذي يبلغ ارتفاعه 610 أمتار أطول برج تليفزيوني في العالم. تعرَّف على كيفية تصميمه لكي يتصدى للإعصار الاستوائي والزلازل وثورات الطبيعة الأخرى.
  • هياكل عملاقة: تل القمامة
    الكشف عن أكوام من القمامة موجودة في أكبر مقلب قمامة أمريكي نشط في بوينتي هيلز بكاليفورنيا؛ حيث يوجد هنا 2,000 طن من القمامة يُجرى معالجتها على مدار الساعة.
  • هياكل عملاقة: عين على ماليزيا
  • هياكل عملاقة: جسر سد هوفر
    للحفاظ على إحدى أشهر العجائب الهندسية على مر العصور، فإن الأمر يتطلب إنشاء تحفة فنية أخرى وهي جسر سد هوفر.
  • هياكل عملاقة: أكبر سفينة رحلات بحرية
    انضم إلى سفينة فريدوم أوف ذي سيز؛ حيث تنطلق في رحلتها الأولى في يونيه 2006 وتخوض تجربة عظيمة لا تتكرر. فما هي أكبر المخاوف التي تنتاب مهندسي التصميم؟ هل يمكن أن تكون هذه السفينة تيتانيك أخرى؟
  • هياكل عملاقة: أكبر فرامة في العالم
    اختبر الفرامة العملاقة القوية التي تُعد أكبر ماكينة إعادة تدوير على مستوى العالم؛ فهي تشغل كل الحيز الأرضي لمصنع وتُحوِّل ما يعادل 450 سيارة في ساعة واحدة إلى حطام غير واضح المعالم.
  • هياكل عملاقة: حفارة الألماس
    في منجم إيكاتي للماس في إقليم شمال غربي كندا، تعرفوا على أقوى ماكينات استخراج الماس في العالم: إنها الحفار الدوار (دي 90)، والجاروف الهيدروليكي (ديماغ 655) والشاحنة (كات 793 سي). .
  • هياكل عملاقة: المحيط الكهربائي
    يُمكن للمحيط أن يغدو أهم مصدر من مصادر الطاقة الخضراء. يسعى فريق يتألف من ثلاثة مهندسين إلى اكتشاف أفضل طريقة لتوليد الكهرباء بالاستعانة بطاقة المحيط.
  • هياكل عملاقة: كاسحة الجليد
    عاين السفن التي تحافظ على الممرات البحرية مفتوحة وتابع تشييد أضخم كاسحة جليد تجارية لم يشيَّد مثلها على الإطلاق.
  • هياكل عملاقة: الملعب الأولمبي في لندن
    صُمم الاستاد الأوليمبي العملاق في لندن من أجزاء متراكبة كلعبة الميكانو بحيث يستوعب 80 ألف شخص، ثم يعاد تفكيك أوصاله لتصغيره بعد الألعاب الأوليمبية بحيث يستوعب 25 ألف شخص فقط.
  • هياكل عملاقة: الميدان مضمار سباق الخيل
    يقع وسط صحراء دبي "مضمار ميدان" الذي يتميز بفخامة ليس لها مثيل على مستوى العالم. يحيط بالمضمار بناية ضخمة تمتد على مساحة 1,6 كم وتُوفر هذه البناية الضخمة من فئة 6 نجوم الراحة والرفاهية ليس للبشر فقط ولكن للخيول أيضًا.
  • هياكل عملاقة: Korean Super Link
  • هياكل عملاقة: منجم المناطق الحضرية
  • هياكل عملاقة: فرامة المعادن الثقيلة
  • هياكل عملاقة: الفرامة الضخمة
  • هياكل عملاقة: مطار سبايس بورت أميريكا
    في السابق، كان المتبع هو أنك بحاجة إلى وسيلة نقل حكومية إن كنت ترغب في مغادرة الأرض. ولكن نفس الصحراء التي شهدت مولد عصر الفضاء، ستشهد بناء الميناء الفضائي سبيسبورت أمريكا، سيكون هذا الميناء هو النسخة الفضائية من المطار، ويمثل ثورة في عالم السفر كما أن تصميمه الفريد يخرج عن كل ما هو مألوف.
  • هياكل عملاقة: جسر كوريا
    لم يسبق لكوريا الجنوبية إنشاء نفق مغمور تحت الماء، ولكنها الآن تواجه تحدي إنشاء واحد من أعمق الطرق المغمورة في العالم.
  • هياكل عملاقة: London's Olympic Stadium
  • هياكل عملاقة: استاد لندن الأولمبي
    صُمم الاستاد الأوليمبي العملاق في لندن من أجزاء متراكبة كلعبة الميكانو بحيث يستوعب 80 ألف شخص، ثم يعاد تفكيك أوصاله لتصغيره بعد الألعاب الأوليمبية بحيث يستوعب 25 ألف شخص فقط.
  • هياكل عملاقة: هيكال اللوفر آبوظبي
    يقع متحف لوفر أبوظبي على سواحل الخليج العربي. وقد صمم هذا المتحف المهندس المعماري المميز جان نوفيل على غرار الطراز العربي ومتحف اللوفر في باريس ليضم ما يزيد على 400 قطعة فنية ثمينة. ويعلو هذا المبنى قبة فضية ضخمة وزنها 7,000 طن وهو ما يعد إنجازاً كبيراً لم يستطع أي مهندس معماري تحقيقه من قبل. يعد لوفر أبوظبي عملاً فنياً معمارياً متطوراً، فهو حقاً قطعة فنية مميزة نظراً لخصائصها المميزة.
    عرض القادم:  
    السبت 16 ديسمبر الساعة 9:00PM - ناشونال جيوغرافيك أبو ظبي
  • هياكل عملاقة: أستانة: مدينة المستقبل
  • هياكل عملاقة: برج خليفة
    على ارتفاع 2716 قدما ، يقف برج خليفة شامخا في سماء دبي. لقد استغرق بناء برج خليفة سبع سنوات وتكلف 1,5 مليار دولار.
  • هياكل عملاقة: الملعب الاولمبي في لندن
    صُمم الاستاد الأوليمبي العملاق في لندن من أجزاء متراكبة كلعبة الميكانو بحيث يستوعب 80 ألف شخص، ثم يعاد تفكيك أوصاله لتصغيره بعد الألعاب الأوليمبية بحيث يستوعب 25 ألف شخص فقط.
  • هياكل عملاقة: جامع الشيخ زايد
  • هياكل عملاقة: سوبر لينك الكورية
    لم يسبق لكوريا الجنوبية إنشاء نفق مغمور تحت الماء، ولكنها الآن تواجه تحدي إنشاء واحد من أعمق الطرق المغمورة في العالم.
إعلانات