https://assets-natgeotv.fnghub.com/Shows/80493.jpg
  • تحقيقات الكوارث الجوية

  • كل ثلاثاء 11pm UAE/10pm KSA
  • ناشونال جيوغرافيك أبو ظبي

وصف

في كل مرة تتحطم فيها طائرة، يعرف العالم أجمع بهذا الشأن، وكذلك الخبراء الذين تتمحور وظائفهم حول اكتشاف ما حدث. تحقيقات الكوارث الجوية الموسم السابع عشر تكشف النقاب عن الحقيقة وراء أشهر كوارث الطيران. تعرض كل حلقة روايات شهود العيان وإعادة تمثيل مشوِّقة لوقائع الكارثة وصوراً بأحدث تقنيات الحاسوب ومقابلات مع المحققين الذين حددوا في النهاية سبب الكارثة.

دليل الحلقات

  • تحقيقات الكوارث الجوية: النزول في كاتماندو
    طائرة باكستانية كبيرة لنقل الركاب تصطدم بجبال الهيمالايا، وعندما عجز أهم دليل عن تقديم سبب لما حدث، تزاحم المحققون لإيجاد إجابات.
  • تحقيقات الكوارث الجوية: النزول في كاتماندو
    طائرة باكستانية كبيرة لنقل الركاب تصطدم بجبال الهيمالايا، وعندما عجز أهم دليل عن تقديم سبب لما حدث، تزاحم المحققون لإيجاد إجابات .
  • تحقيقات الكوارث الجوية: مأزق قاتل
    إنها سحر من إبداع عالم الهندسة. إنها الطائرات الحديثة لنقل الركاب، التي ُصنّع من مئات آلاف القطع المتفرّقة. فكي يبقى هكذا مارد ثابتًا في الجو، يتطلّب هذا صيانة متواصلة وتصليحات عديدة. فإن غفل المسؤولون عن تفصيل واحد لا غير، يكون هذا النقص سببًا لحصول كارثة حقيقية. تعيد حلقة "إختصارات مميتة" أحد أكثر حوادث الطيران تأثيرًا في النفوس، التي قد تسبب بها خطأ ولا أبسط، خطأ يكاد لا يبان للعيان.
  • تحقيقات الكوارث الجوية: الاهتزاز الشديد
    طائرةُ شحن تسقط عموديًا لتصطدم بالأرض في القطب الشمالي السويدي، بينما كان المحققون يتمعنون في الأدلة، فقد ظهرت صورة مروعة تعكس حالة الفوضى والارتباك .
  • تحقيقات الكوارث الجوية: الهبوط المتفجر
    بعد عملية هبوط روتينية، تتحطم طائرة نقل ركاب تايوانية بفعل انفجار مروع. يؤدي الحريق الناشب إلى تحطم هيكل الطائرة. لا يعثر فريق المحققين الدوليين على أي دليلٍ يدل على وجود قنبلة على متن الطائرة، لكنهم -حينما كانوا ينقبون في الحطام المتناثر- قد كشفوا النقاب عن العناصر الفعَّالة المسببة لهذه الكارثة داخل مقصورة الخزائن العلوية بالطائرة.
  • تحقيقات الكوارث الجوية: الهبوط المتفجر
    بعد عملية هبوط روتينية، تتحطم طائرة نقل ركاب تايوانية بفعل انفجار مروع . يؤدي الحريق الناشب إلى تحطم هيكل الطائرة . لا يعثر فريق المحققين الدوليين على أي دليلٍ يدل على وجود قنبلة على متن الطائرة، لكنهم - حينما كانوا ينقبون في الحطام المتناثر - قد كشفوا النقاب عن العناصر الفعَّالة المسببة لهذه الكارثة داخل مقصورة الخزائن العلوية بالطائرة .
  • تحقيقات الكوارث الجوية: اضطراب الممر
    وسط غيمة من مشاعر الارتباك والضباب الكثيف، تصل طائرة ماكدونل دوغلاس دي سي-9 إلى نهاية خاطئة على مدرج قيد الاستخدام في ديترويت، وينتهي بها الحال مباشرة على مسار طائرة 727 وافدة. أدى هذا الاصطدام المروع إلى مقتل ثمانية أشخاص، وعندما بحث المحققون عن خلفيات طاقم الطائرة، تساءلوا عما إذا كان التسلسل الكارثي للأحداث التي أدت إلى الاصطدام يتمحور حول الطيارين أنفسهم.
  • تحقيقات الكوارث الجوية: اضطراب الممر
    وسط غيمة من مشاعر الارتباك والضباب الكثيف، تصل طائرة ماكدونل دوغلاس دي سي -9 إلى نهاية خاطئة على مدرج قيد الاستخدام في ديترويت، وينتهي بها الحال مباشرة على مسار طائرة 727 وافدة . أدى هذا الاصطدام المروع إلى مقتل ثمانية أشخاص، وعندما بحث المحققون عن خلفيات طاقم الطائرة، تساءلوا عما إذا كان التسلسل الكارثي للأحداث التي أدت إلى الاصطدام يتمحور حول الطيارين أنفسهم .
  • تحقيقات الكوارث الجوية: تحطم المدرج
    في طريقها من بوغوتا إلى جزيرة سان أندريس الصغيرة في البحر الكاريبي، تتعرض رحلة AIRES 8250 لعاصفة استوائية كبيرة؛ وبالرغم من توقعات طاقم الرحلة بالنجاة من تلك الظروف الجوية القاسية، إلا أنهم يُفَاجَؤون بالرياح العاتية والأمطار الغزيرة عند اقتراب الطائرة من الأرض واصطدامها بقوة بعيدًا عن المدرج . يعزو الطياران السبب في ذلك إلى سوء الطقس، لكن المحققين في النهاية يكشفون عن سبب الحادث الذي توصلوا إليه .
  • تحقيقات الكوارث الجوية: النزول الجليدي
    في طريقها إلى كومودورا، على ساحل باتاغونيا، تعرضت رحلة الخطوط الجوية سول رقم 5428 لهبوط عنيف مفاجئ لتصطدم بصحراء نائية، الأمر الذي أسفر عن مقتل جميع ركاب الطائرة. يقوم المحققون الأرجنتينيون بإجلاء الحطام المتناثر والمحروق ليعجزوا عن إيجاد أي شيء خارج عن المألوف؛ وذلك إلى أن قدَّمت فتيلةٌ مجهرية أولَ دليلٍ ملموس.
  • تحقيقات الكوارث الجوية: النزول الجليدي
    في طريقها إلى كومودورا، على ساحل باتاغونيا، تعرضت رحلة الخطوط الجوية سول رقم 5428 لهبوط عنيف مفاجئ لتصطدم بصحراء نائية، الأمر الذي أسفر عن مقتل جميع ركاب الطائرة . يقوم المحققون الأرجنتينيون بإجلاء الحطام المتناثر والمحروق ليعجزوا عن إيجاد أي شيء خارج عن المألوف؛ وذلك إلى أن قدَّمت فتيلةٌ مجهرية أولَ دليلٍ ملموس .
  • تحقيقات الكوارث الجوية: الهبوط في الأطلسي
    طائرة مروحية حديثة تنقل جميع العمال إلى إحدى منصات الحفر تصطدم بالمحيط لتتحطم على ساحل جزيرة نيوفندلاند. ينجو رجلٌ واحد بأعجوبة وخلال ساعات بدأت جهود الإغاثة الكبرى لانتشال جثث الضحايا وجهاز التسجيل الخاص بالرحلة والحطام المتناثر من قاع المحيط. يضع المحققون أجزاء اللغز معًا ليكشفوا بالتأكيد عن خطأ مميت في تصميم مروحية سيكورسكي إس-92.
  • تحقيقات الكوارث الجوية: الهبوط في الأطلسي
    طائرة مروحية حديثة تنقل جميع العمال إلى إحدى منصات الحفر تصطدم بالمحيط لتتحطم على ساحل جزيرة نيوفندلاند . ينجو رجلٌ واحد بأعجوبة وخلال ساعات بدأت جهود الإغاثة الكبرى لانتشال جثث الضحايا وجهاز التسجيل الخاص بالرحلة والحطام المتناثر من قاع المحيط . يضع المحققون أجزاء اللغز معًا ليكشفوا بالتأكيد عن خطأ مميت في تصميم مروحية سيكورسكي إس -92.
  • تحقيقات الكوارث الجوية: بلا إنذار
    طائرة ركاب ذات محرِّك مروحيٍّ توربينيٍّ تقترب من مطارٍ نائٍ في بابوا، إندونيسيا، وبعدها تختفي بشكل غامض يقود الدخانُ الكثيف المتصاعد أعلى قمة جبل قريبة من مكان وقوع الحادث فرقَ البحث والإنقاذ إلى حطام الطائرة، وحيث كان بإمكان الأنظمة المنفصلة أن تحول دون وقوع هذه المأساة، تغدو مسؤولية المحققين هي اكتشاف سبب إخفاقها في ذلك .
  • تحقيقات الكوارث الجوية: قاتل قمرة القيادة
    كانت رحلة الخطوط الجوية الموزمبيقية ( لام ) رقم 470 متجهة إلى لواندا، أنغولا، عندما اختفت من على شاشة الرادار . يكتشف بعض الحراس في إحدى حدائق ناميبيا النائية حطام الطائرة وينضم محققو المجلس الوطني لسلامة النقل إلى فريق محلي للعمل في هذه القضية الأضخم على الإطلاق . يقدم الحطام الدليل الرئيسي الأول - بعد استبعاد مجموعة من الأسباب المحتملة - يتولد لدى المحققين استنتاجٌ صادم .
  • تحقيقات الكوارث الجوية: مقصورة الطيار العاصفة
    بعد إقلاعها أثناء عاصفة كبيرة، تسقط طائرة بوينغ 737 جديدة كليًا من السماء فوق غرب أفريقيا، وبعدها بمدة وجيزة تهبط مجموعة من المحققين الدوليين فوق الكاميرون . اصطدمت طائرة الخطوط الجوية الكينية، رحلة رقم 507 ، في أحد مستنقعات المنغروف وانغمرت داخل الوحل والمياه؛ مما أسفر عن مقتل جميع الركاب، وفي حين كشف المحققون عن الخطأ المميت الوحيد الذي تسبب في وقوع هذه المأساة، إلا أنهم اكتشفوا سلسلة من المشكلات الخطيرة أدت إلى تهاوي طائرة الركاب واصطدامها بالأرض .
إعلانات

الصور

الفيديوهات