https://assets-natgeotv.fnghub.com/Shows/76971.jpg
  • تقرير خاص بتحقيقات الكوارث الجوية

  • كل الأحد 11pm UAE/10pm KSA
  • ناشونال جيوغرافيك أبو ظبي

تقرير خاص بتحقيقات الكوارث الجوية

أدَّت القصص الاستثنائية من سلسلة الحلقات هذه إلى سَنِ لوائح جديدة في قطاع الطيران لزيادة مستويات الأمان برحلات الطيران.

يصعد الملايين من الركاب يومياً على متن الطائرات ويسافرون إلى وجهات مختلفة حول العالم. ولكن قليلون هم من يدركون المخاطر المحتملة التي تصاحب نمط الحياة العالمي العصري. تهدف سلسلة التقارير الخاصة المكونة من ثلاثة أجزاء إلى فتح التحقيقات في مجموعة من أكثر الحوادث كارثية في تاريخ الطيران، واستعراض عواقبها على هذا القطاع.

وفي حلقات Ripped Apart، نرى كيفية اعتماد الطائرات النفاثة التجارية على الهواء المضغوط للحفاظ على حياة الركاب، كما نستعرض بعض أكثر الكوارث الجوية تأثيراً خلال الأعوام الخمسين الماضية للكشف عن القوة التفجيرية المدمرة لإزالة الضغط، كما سنلقي نظرةً في طريقنا على الإنجازات والإبداعات التصميمية الكثيرة التي أجريت فقط بعد وقوع خطأ كارثي.

تدور حلقات هبوط قاتل حول وقوع الكوارث الجوية بسبب خلل قد يكون بسيطاً جداً؛ حيث تتجلى عظمة المهارات الهندسية في تصنيع الطائرات النفاثة الحديثة من مئات الآلاف من الأجزاء. ويتطلب تحليق هذه الحمولة الضخمة في السماء إلى إجراء عمليات الصيانة والإصلاح باستمرار حيث إن أي تغاضٍ أو إهمال أي خلل مهما كان صغيراً قد يؤدي إلى وقوع حوادث كارثية.

وختاماً، تعرض حلقات Who's Flying the Plane?‎ كيفية مساعدة التقنيات الآلية الطيارين لكنها لا تلغي وجودهم.
عندما يصعد الطيارون إلى قمرة القيادة في طائرة نفاثة حديثة، فإنهم يضعون ثقتهم في نظام الكمبيوتر الآلي حيث يُمكنُّهم من التحكُّم الافتراضي في كل جزء من أجزاء الطائرة؛ وحيث إنها علاقة معقدة بين الطيار والآلات وعلى وجه التحديد عندما لا تسير الأمور على ما يُرام، فقد تقع كارثة ما في أي لحظة. تتميز كل حلقة بتجسيد المواقف وعرض اللقطات الأرشيفية وتقديم شهود عيان واستعراض بعض حوادث الطيران الكارثية بسبب مشكلات بين الطيار الآلي والنظم الحاسوبية.

إعلانات