https://assets-natgeotv.fnghub.com/Shows/76846.jpg

وصف

بداية من موسوليني ووصولاً إلى صدام حسين، لقد شكَّل الدكتاتوريون العالمَ الذي نعيش فيه الآن، ولكن كيف تمكَّنوا من ذلك؟ وما الطرق التي اتبعوها للاستيلاء على الحكم والحفاظ عليه؟ وكيف تمكَّنوا من التغلُّب على القوات التي قاومتهم وعارضتهم؟ وما الذي تسبَّب في النهاية في سقوطهم وإسقاط نظامهم؟ أصبحت هذه الأسئلة أكثرَ أهميةً اليوم عن أي وقت مضى. ستُجيب حلقات هذه السلسة عن هذه الأسئلة من خلال دراسة التكتيكات التي استخدمها ستة حكام دكتاتوريين مختلفين في القرن العشرين.

دليل الحلقات

  • قواعد الدكتاتورية: مانويل نورييغا
    دراسة المنهجيات التي استخدمها مانويل نورييغا؛ للنهوض والخروج من براثن الفقر ليصبح رئيساً لبنما لمدة ست سنوات صاخبة في فترة الثمانينيات. وبصفته رئيس الاستخبارات، فقد كان الرجل الأكثر مهابة في بنما. لقد عمل على تطوير الاتصالات الداخلية والخارجية للبلاد؛ مما جعله ثرياً ويتمتع بالسلطة فضلاً عن كونه حليفاً أساسياً للولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة، كما كان يعمل أيضاً لصالح فيدل كاسترو والمنظمة الإجرامية الكوبية كارتل ميديلين وغيرها المزيد.
  • قواعد الدكتاتورية: إيدي أمين
    بنظرةٍ على الأساليب التي اتبعها عيدي أمين للارتقاء بالبدايات المتواضعة وبناء قوة ديكتاتورية في أوغندا. أصبح أمين خبيراً في نشر القوة العسكرية لتحقيق القوة السياسية، وكان ذلك أول درس تعلمه من البريطانيين حيث كان جندياً في الجيش القاري. تمكن عيدي أمين من حكم أوغندا لمدة ثماني سنوات من خلال المزج بين السحر الشعبي والعنف الوحشي المدعومين من جانب الدولة البوليسية على نطاق واسع.
  • قواعد الدكتاتورية: كيم ايل سونغ
    نظرة حول الطرق التي لجأ إليها كم إل سونغ لتحويل كوريا الشمالية إلى واحدة من أكثر البلاد ديكتاتوريةً على وجه الأرض. فبعد توليه السلطة في عام 1950، حاول نظام كم إل سونغ تحديد إطارٍ لكل جانب من جوانب حياة مواطنيه حتى طريقة تصوُّرهم للواقع ونظرتهم إليه. واليوم، يحافظ حفيده كم جونغ أون على تقاليد العائلة المالكة في فرض السيطرة واستخدام السلطة المطلقة وغسل دماغ المواطنين ليؤمنوا بأن عائلة كم هي رسل الآلهة على الأرض، وأنهم يعيشون في جنة الله على أرضه.
  • قواعد الدكتاتورية: بنيتو موسوليني
    دراسة حول الأساليب التي استخدمها الدكتاتور الإيطالي بينيتو موسوليني ليعتلي السلطة ويحول إيطاليا إلى أول دولة فاشية. بوصفه سيد المظاهر الدعائية، أطلق على نفسه لقب "Il Duce" (القائد) وألقى خطباً متحذلقة رسم خلالها صورة مثالية للثقافة الفاشية ووعد بإعادة مجد روما القديمة إلى إيطاليا. وبدلاً من ذلك، أسس دكتاتورية أحادية الحزب وأحكم قبضته المطلقة على السلطة لعقدين من الزمان.
  • قواعد الدكتاتورية: فرانسيسكو فرانكو
    دراسة استكشافية للأساليب والتكتيكات التي اتبعها الجنرال فرانثيسكو فرانكو -الذي حكم إسبانيا بسلطة مطلقة لعدة عقود- باستخدام مبدئي العنف والترهيب اللذين تعلمهما في الحروب الاستعمارية، قاد فرانكو الحملة العسكرية عام 1936 للإطاحة بالحكومة الشرعية وأعلن سيطرته على حكم الدولة التي أصبحت بمثابة إقطاعيته الخاصة حتى وفاته في عام 1975. لا تزال المقابر الجماعية لضحاياه تُنبَش حتى يومنا هذا.
إعلانات

الصور