http://assets.natgeotv.com/Shows/68546.jpg
  • كيف نفعل الأشياء مع ديفيد ريس

وصف

يتناول دايفيد ريس الكاتب الفكاهي والرجل العصامي المولع بموضوعات الحياة اليومية المهام البسيطة التي لا يتطرق أحد إليها مثل ربط حذائك أو صنع مكعبات الثلج المثالية لمشروباتك اللذيذة. تعرَّفْ على أسرار العلم والقصص الكامنة خلف الأمور التي تبدو بسيطة في ظاهرها ولكنها تحمل بين طياتها أسراراً وجوانب غير متوقعة. فهل تعتقد أنك تعرف بالفعل كل شيء عن عملية ضرب ذبابة؟ فلتفكر في الأمر ثانية.

دليل الحلقات

  • كيف نفعل الأشياء مع ديفيد ريس: الحلقة 1
    ديفيد ريس -وهو الرجل الذي أنقذ فن شحذ سنون الأقلام قبل أن يُطوى في صفحات النسيان- يعكف الآن على محاولة إتقان مجموعة من المهارات التي طالما كانت موضع تجاهل. انضم إلى ديفيد وهو يتوغل بعمق داخل منجم في جبل روكي، ويصبح حيوان تجارب في معمل (دكتور شوفيل).
  • كيف نفعل الأشياء مع ديفيد ريس: الحلقة 2
    يريدك ديفد ريس أن تُنَحِّيَ أساليبك الطفولية جانباً. فعندما يتعلق الأمر بالكيفية التي تعقد بها رباط حذائك لا يزال معظمنا يحتفظ بالرباط معقوداً بنفس الطريقة التي تعلمناها ونحن صغار، ولكن من المؤكد أن هناك طرقاً أفضل منها، أليس كذلك؟ يتحاور ديفيد مع دعاة التشبث بالحياة والجرَّاحين والبحارة وحتى علماء النشوء والارتقاء كي يعرف أي نوع من الأربطة والعقدات يتعين أن نستخدمه في أحذيتنا، هذا فضلاً عما إذا كان علينا أن ننتعل أحذية من حيث المبدأ.
  • كيف نفعل الأشياء مع ديفيد ريس: الحلقة 3
    يكره ديفيد الذباب لأسباب وجيهة. فالذباب مصدر إزعاج وناقل معروف للأمراض. وإضافة إلى غيظ ديفيد من الذباب هناك حقيقة أن الذبابة تكون دائماً سابقة في الحركة عندما يقرر التخلص منها. وهكذا صمم ديفيد على أن يكون قاتلاً محترفاً للذباب، وهو ما يعني أنه بحاجة لمعرفة أفضل الأدوات وأفضل حركات ضرب الذبابة، وأفضل طريقة للدخول إلى رأس خصمه (ونقصد حرفياً، في هذه الحالة).
  • كيف نفعل الأشياء مع ديفيد ريس: الحلقة 4
    إن القرعة باستخدام قطعة عملة معدنية هي أفضل طريقة لحسم المنازعات أو اتخاذ قرار صعب بحق، ولكن ما أفضل طريقة لاستخدام العملة المعدنية في القرعة؟ يبدو ديفيد ريس مصمماً على اكتشاف ذلك مرة واحدة ودائماً. انضم له وهو يتشاور مع علماء الطبيعة ولاعبي السيرك، وفريق سحب الياناصيب في نيويورك، ومهندس تحول إلى "نحات طاقة" اسمه جيف، وكل ذلك كي يحدد بدقة علمية نسبتها 100% أفضل طريقة لاستخدام قطعة العملة في حسم القرعة.
  • كيف نفعل الأشياء مع ديفيد ريس: الحلقة 5
    الثلج صاحبة لعوب تميل إلى الانزلاق. وعادة ما تكون مكعبات الثلج التي تظهر في إعلانات المشروبات هشة وصافية كالكريستال، في حين يكون الثلج المصنوع في المنزل على العكس من ذلك، فهو مستدير الحواف وذو لون أبيض لبني. ما الجديد في ذلك؟ هذا ما يريد ديفيد معرفته. لن تقوم بتجميد الماء بنفس الطريقة بعد سماع نصائح الاحترافيين من خبراء صناعة الثلج ونحاتي الثلج وجامعي جلاميد الثلج والعلماء والرهبان البوذيين في هذه الحلقة. والنتيجة النهائية هي سلسلة من الخطوات المضمونة لتحويل المُجَمِّد في ثلاجتك إلى مصنع للثلج ينتج ثروة من المكعبات الثلجية العالية الجودة.
  • كيف نفعل الأشياء مع ديفيد ريس: الحلقة 6
    كن مستعداً كي تفتح أبواب عقلك على مصاريعها باستخدام أداة هاليجان اليدوية. ألا تعرف معنى لهذه الكلمات؟ ستعرف بمجرد أن يُعَلِّمَكَ ديفيد ريس كل الطرق التي تُمَكِّنُكَ من فتح باب. إن هدف ديفد من ذلك هو اكتساب القدرة على فتح أي باب بكل ثقة. ولتحقيق ذلك فإنه يتشاور مع عالم الروبوتات الذي ابتكر ماكينات الذكاء الصناعي (أيه إل) لفتح الأبواب، كما يتحاور مع رجل إطفاء مكلف بتعليم رجال الإطفاء الجدد كيفية استخدام أدوات فتح الأبواب، وكذلك لص محترف في فتح الأبواب المعقدة، وغيرهم. أيضاً هناك تحويلة في مسار القصة عندما نعرف كيفية الزحف للدخول إلى غواصة.
  • كيف نفعل الأشياء مع ديفيد ريس: الحلقة 7
    هناك جزء واحد من العمل لم يتمكن ديفيد من إنجازه في طفولته لذا فهو ما زال يطارده، حيث لم يسمح له والداه بتسلق شجرة ماغنوليا الموجودة خارج المنزل الذي نشأ فيه؛ لذا فإنه عندما يكون لديك البرنامج التليفزيوني الخاص بك حينئذٍ يمكنك وضع القواعد الخاصة بك. شاهد ديفيد وهو يشرع في تحديه تحذيرات والديه بإتقانه التام لفن تسلق الشجرة. وجود حيوانات الليمور الوثَّابة وأشجار كاليفورنيا الشاهقة الارتفاع ومتسلقي الأشجار الحاصلين على بطولة العالم، وأساليب تسلق الأشجار في الغابات الاستوائية الطبيعية، إضافة إلى والدي ديفيد، كلها عوامل جعلت ديفيد يُقَوِّي من عزيمته لهزيمة عدوه الأساسي، المتمثل في طفولته غير المنجزة.
  • كيف نفعل الأشياء مع ديفيد ريس: الحلقة 8
    يصمم ديفيد على تعلُّم كيفية إلقاء طائرة ورقية بأروع ما يكون، ومن ثم يتوقف جميع الحاضرين وينظرون إليه بإعجاب شديد. شاهد ديفيد وهو يلجأ إلى أحد الخبراء في فن طي الورق، ويتعرف على أسرار الطيران من العلماء والمهندسين بوكالة ناسا الأمريكية، وفي لحظة من التعاون الفني غير المتوقع تقابل مع الرجل الذي قام بتصميم أكبر طائرة ورقية على مستوى العالم.
  • كيف نفعل الأشياء مع ديفيد ريس: الحلقة 9
    كان ديفيد يخشى -على مدار حياته كاملة- مقابلة أشخاص جدد، ويتفق جميع أصدقائه وجيرانه على أن مصافحته كانت غريبة ومخيفة حقاً. كما كانت تراوده أحلام ضخمة، لكنه يحلم في الوقت الراهن بأن يترك انطباعاً جيداً لدى الرجل صاحب أفضل مصافحة في بلدته، ويدعى جورج. وسرعان ما أتقن ديفيد الأساسيات، حيث ساعده علماء التشريح في معرفة كيفية عمل يديه، ودربه مصارعو اليد على قوة القبضة، ونموذج اليد لمساعدته في العناية والاهتمام بالجوانب المهملة بشدة لديه. ومن ثم جاء دور خبير الاتصال بالعين، ذلك أنه قام بتسليط الضوء على السبب وراء معاناة ديفيد بعض المشكلات في التواصل بالعين، كما أوضح خبير اللمس في كاليفورنيا طبيعة اللمسة القوية، وليس هذا فحسب بل قام رئيس المراسم الأمريكي السابق بتعليم ديفيد فن المصافحة الرئاسية السليمة. ثم بعد ذلك خرج ديفيد للتدريب مع جورج نفسه بشكل عملي، لمعرفة ما إذا كان بإمكانه مصافحة أصدقائه من عدمه.
  • كيف نفعل الأشياء مع ديفيد ريس: الحلقة 10
    شاهد ديفيد وهو يبدأ رحلة الحصول على أفضل استخدام ممكن لعود ثقاب واحد. ولكن كيف يمكن إشعال أعواد الثقاب؟ وكذلك ما هي طبيعة الحريق بشكل عام؟ يحاول ديفيد إتقان فن إشعال عود الثقاب ويتعرف على الموضوعات المتعلقة به بدءاً من كيمياء الجزيئات وحتى انتشار حرائق الغابات وصناعة العود. وفي نهاية المطاف، يجد ديفيد نفسه في أحد المختبرات البعيدة بولاية مونتانا، حيث كشف العلماء عن الأسرار الأكثر أهمية بالنسبة للحرائق، وتوصل إلى فهم واستيعاب الحريق بطريقة لم يكن لأجدادنا أن يحلموا بها. وعلاوة على ذلك يتعلم ديفيد كيفية إحداث نار تحتوي على جميع الألوان وكيفية تحول عود ثقاب واحد إلى عودين بطريقة سحرية، وربما فقط كيفية إشعال كل شمعة واحدة على تورتة عيد الميلاد باستخدام عود ثقاب واحد فقط.
إعلانات

الصور

الفيديوهات