http://assets.natgeotv.com/Shows/6948.jpg

وصف

ينظر برنامج المدن العملاقة نظرة ثورية إلى الأمكنة التي يعيش فيها معظمنا، العواصم الحديثة. يركز برنامجنا على وجه واحد للبنى التحتية لهذه المدينة، وهو أكثر ما يصف الحياة في هذا المكان ووظائفه. ينظر إلى كل مدينة على أنها كائن حي، من حيث طريقة العيش، والتنفس والنمو.وبهدف الاستمرار، تعمل هذه البنى التحتية كل على حدة، وتمتزج في الوقت نفسه في تناغم مع الإنسان والآلة والاستراتيجية والنظام، وهذا ما يجعلها مدينة عملاقة. يبحث برنامج المدن العملاقة في البنى التحتية لثمانية مواقع رائعة من حول العالم: لاس فيغاس ومكسيكو وهونغ كونغ ولندن بالإضافة إلى باريس وساو باولو ومومباي ونيويورك. عبر قصة دراماتيكية وتخطيطات معقدة خاصة منفذة على الكومبيوتر ممزوجة بنعومة وصخب الحياة، ينقل برنامج المدن العملاقة إلى ما وراء الآثار، إلى الآلية وهي الأعجوبة الحية الحقيقية في كل من هذه المدن العملاقة.

دليل الحلقات

  • مدن عملاقة: عاصمة النور
    تمتد أنابيب المجاري المنشأة في القرن التاسع عشر في باريس بطول 2300 كيلومتر، أي: ما يعادل المسافة بين باريس وإسطنبول. نلقي في هذه الحلقة نظرة على تلك الأنفاق ذات القناطر التي تتدفق فيها ملايين الأمتار المكعبة من مياه الصرف كل يوم عبر نظام الصرف الصحي في باريس. وتُعد هذه الأنابيب لهذه المدينة العملاقة كالجهاز الهضمي لدى الإنسان حيث تضخ فيها ماء الحياة وتطرد النفايات بعيدًا. كما أنها تفحص مخاطر ما تحمله من نفايات لتحافظ على عمل النظام دون توقف. نتابع في هذه الحلقة فيليب بوسيني المتخصص في أنابيب المجاري منذ 25 عامًا بينما يقوم هو وفريقه بوضع آلاف الأميال من أسلاك الألياف البصرية داخل أنفاق المجاري باستخدام إنسان آلي خاص بوضع الأسلاك. تحاول "مدن عملاقة" اكتشاف هذا النظام الكائن تحت الأرض في شوارع باريس حيث لا يكسر الظلام الدامس سوى الضوء البراق للألياف البصرية. هذا وتخطط باريس أن تصبح أول مدينة في العالم ترتبط كافة أنحائها لاسلكيًا.
  • مدن عملاقة: باريس
  • مدن عملاقة: ساو باولو
    إنها ثاني أكبر مدينة في العالم، والمدينة الأهم في البرازيل. يعيش أكثر من 10 ملايين شخص في ساو باولو. لكن إسكان الناس ليس المشكلة، بل قمامة المدينة. تنتج ساو باولو كل يوم 14 ألف طن من النفايات، أي ما يعادل حجم برج بيزا المائل. باشرت ساو باولو بحملة بيئية في معالجة هكتارات من النفايات لإنتاج الطاقة. عبوات الألومينيوم هي من أكثر المواد التي يتم إعادة تصنيعها في الأرض. تحتل البرازيل الصدارة حين يتعلق الأمر ليس فقط بإعادة تصنيعها بل بالسرعة التي يتم فيها ذلك. ستتابع هذه الحلقة عبوة معدنية من لحظة التقاطها من ِقبل كاتادور، منظفو القمامة في ساو باولو الذين يعتاشون من جمع المواد المعاد تصنيعها، حتى إدخالها المكبس وصهرها ثم إعادة صهرها، إلى اللحظة التي تصبح فيها جاهزة لتتحول إلى عبوة جديدة. إن اجتمع الفن مع الابتكار البرازيلي، فلن يساهما فقط بتنظيف البيئة بل بمساعدة الفقراء حتى يكسبوا لقمة عيشهم.
  • مدن عملاقة: مصيدة ساو باولو
    فى عام 1993، كان بريندن كوسو يعيش حياة لهو ويختلط مع مشاهير هوليوود، لم يكن بحاجة إلى المال، لكن عندما عُرض عليه تهريب الكوكايين من البرازيل مقابل 50 ألف دولار وافق. أثناء العملية، قُبض عليه مع أصدقائه الثلاثة في مطار سان باولو، وبفضل جهود والده في تأمين أكبر محامي جنائي، حُكم على بريندن بالحبس 4 سنوات بدلاً من الـ25 سنة التي طلبها الادعاء، لكنه أرسل إلى سجن كارانديرو أعنف السجون في أمريكا الجنوبية والذي شهد قبل عام مقُتل 111 سجيناً في أحداث شغب.
  • مدن عملاقة: هونغ كونغ
    شبه جزيرة تحيط بها أكثر من مئتي جزيرة. جزر قليلة منها مأهولة، وهونغ كونغ هي أكثر المناطق حول العالم كثافة في السكان.في الماضي القديم، شهدت ثورة اقتصادية ومالية. رافق هذا الكثير من التقنيات المتطورة وارتفاع في قيمة عملتها بالإضافة إلى تركيبة مصرفية معقدة. في هونغ كونغ، كبار الأثرياء أكثر من أي بلد آخر. تبين هذه الحلقة ما استطاعت هذه المدينة الصغيرة تحقيقه في عالم التكنولوجيا. تبدأ الرحلة داخل معمل هونغ كونغ برينتيد ليميتيد للطباعة ونكمل طريقنا إلى أهم ثلاثة مصارف في هونغ كونغ قبل أن نغوص في اقتصادها.
  • مدن عملاقة: لندن
  • مدن عملاقة: مدينة المكسيك
  • مدن عملاقة: Kaoshing
  • مدن عملاقة: Mumbai
  • مدن عملاقة: جاكارتا
    تعد جاكرتا المركز الاقتصادي والثقافي والسياسي لاندونيسيا، وقد كانت بوابة آسيا لاكثر من 2000 عاما. وفي بدايات القرن السادس عشر قام الهولنديون ببناء ميناء باتافيا، التي تعد حاليا شمال جاكرتا، لتصدير التوابل الى اوروبا. ومنذ ذلك الحين اصبحت المدينة مزيج للتأثيرات الاوروبية والاسيوية واندمجت التقاليد القديمة مع الحياة الحديثة. تضم منطقة قطار الانفاق الكبير حاليا اكثر من 23 مليون شخص يساهمون في اتعاب البنية التحتية وزيادة التلوث وتسرب المجاري الناتجة عن سداد الانابيب وقنوات المياه. الا ان جاكرتا تعتني بهذه القضايا واحدة بواحدة وتواصل نموها كبقية مدن جنوب شرق اسيا.
  • مدن عملاقة: كاوشنغ تايوان
  • مدن عملاقة: مومباي
  • مدن عملاقة
إعلانات

الفيديوهات