http://assets.natgeotv.com/Shows/6542.jpg

وصف

ممتدة عبر 11 منطقة زمنية و على قارتين من أوروبا إلى المحيط الهادي، عدا عن روعة مدينتي موسكو و سان بيتسبيرغ ، تحتوي هذه البلاد الضخمة على ثروة من البرية الطبيعية الغير منتهكة.

من خلال اقتراب لم يسبق له مثيل نعرض شكل البرية الروسية. من الشرق إلى الغرب، من خلال الجبال و البراكين و الصحاري و البحيرات و الجليد القطبي، هذه السلسلة الشيقة التي تتكون من ستة أجزاء تستخدم تصويراً سينمائياً مذهلاً لترسم خريطة لهذه العجائب الطبيعية الباهرة في هذه البلاد الشاسعة.

سيبيريا
تشكل 10 بالمئة تقريباً من مساحة الأراضي الجافة في العالم، تشتهر سيبيريا بكونها مكان بارد و موحش. و مع هذا، إلا أنها أرض مجموعة مختلفة من المواطن و الحياة الحيوانية - بما فيها أيل المسك، الجمال، الغزلان و السمندر السيبيري العجيب، و الذي يمكنه أن يمضي سنوات في جليد تبلغ درجة حرارته 40 درجة مؤية تحت الصفر ويبقى على قيد الحياة . مستكشفين إياها من الشمال المتجمد إلى السهول الجنوبية، هذه هي سيبيريا الحقيقية.

كامشاتكا
أرض النار و الجليد، شبه الجزيرة البركانية كامشاتكا موجودة في أقصى شرق روسيا. هذه الأرض التي تتغير باستمرار نتيجة للانفجارات البركانية و الانزلاقات الأرضية هي جزء نائي من البلاد و خطير، و لكنه بشكل مذهل خصيب. بالخوض مباشرة في هذه الأرض السحرية، يتتبع هذا الفيلم المذهل النسور الذهبية المحلقة، حيوانات الشره القمامة، جراء الثعلب الأحمر و الدببة البنية المحلية المولعة بالغطس في اليانبيع الحارة الطبيعية.

القطب الشمالي
إقليم القطب الشمالي الروسي هو أحد المواطن الأكثر تطرفاً في العالم، و مع هذا إلا و أنه جنة للدببة القطبية و اللآموس و الثعالب و حيوانات الفظ القطبية. في أواخر شهر آب، تجتمع ثيران المسك معاً للتنافس لأجل الهيمنة في التزاوج. يمكن أن يصل وزن كل ثور إلى 400 كيلو غرام و يركض بسرعة 40 كيلو متر في الساعة، القتال بنطح الرؤوس يمكن أن يسمع صوته من على مسافة تتعدى كيلو متر واحد .

الجبال الفاصلة العظيمة
من القمم الثلجية الشاهقة الى الصحاري المتقدة، جبال القوقاز تتعدى بكثير كونها سلسلة جبال بسيطة. باحتضانها مواطن تتضمن الغابات و مروج الألب و السهول الملحية القاحلة، تتفاخر كبقية روسيا ببيئة برية باهرة. وهي موطن الخنازير البرية و الوشق الأوراسي و القنفذ طويل الأذن وتيس البُزل الجبلي و ثور البيسون الجبلي الأوروبي النادر والعظاءة الزجاجية الغريبة، هذه المنطقة هي جوهرة أخرى في تاج البرية الروسية.

الغابة السرية
بينما تتدلى الدببة السوداء الآسيوية من الأشجار و سناجب الصيدناني تبحث عن الطعام، يسافرظبي السيكا المرقط الى الساحل ليتغذى على عشبة أشنة البحر السمراء. يجتذب وجود الظباء في هذه المنطقة المفتوحة المفترس الأكبر في الإقليم، نمر نهر أمور، ولكن أكبر قط في العالم لديه أعدائه هو الآخر، فالصيد الغير قانوني و تدمير الموطن هي تهديد حاضر على الدوام للنمور في إقليم أوشرلاند الروسي.

الوديان البدائية
سافروا عبر الغابات البدائية المهيبة الى جبال الأورال. هذا الملجأ الروسي هو أرض المتناقضات حيث توجد الظباء العملاقة و حيوان اللوثيان البالغ وزنه نصف طن. حيوان الإلكة الأوراسي يقوم بجولات موسمية في بحث عن الطعام. على عكس الأنواع الأخرى من الظباء، الإلكة الأوراسي هو حيوان منعزل في العادة و بالنسبة للأمهات الحوامل، التوتر الناشئ عن الإلتقاء يؤدي إلى القتال، عندما يبدأ الثلج بالذوبان ، الحيوانات الإنتهازية من مثل الذئاب الوحيدة تبحث عن ضحايا الشتاء لتقتات عليها .

دليل الحلقات

  • براري روسيا: وديان من سحيق الزمان
    سنسافر عبر الغابات البدائية لجبال الأورال المهيبة، هذا الملاذ الروسي هو بلاد العجائب حيث يزدهر الغزال العملاق والحيوانات التي يبلغ وزنها نصف طن والمغامرون الصغار، يقوم الإلكة الأوراسي برحلة موسمية بحثًا عن الطعام، وعلى خلاف الغزلان الأخرى، يتميز الإلكة الأوراسي بأنه حيوان انعزالي وبالنسبة للإناث الحوامل، يؤدي اللقاء غالبًا للقتال، وتقودها هجرتها لعبور أنهار سريعة الجريان، ورغم مهارتها في السباحة يُفقد العديد منها خلال رحلتها الشاقة. بعد أشهر من البيات الشتوي، يستيقظ الدب البني الجائع فجأة ليبحث عن صيد سهل. وعندما تبدأ الثلوج بالذوبان، تتقدم الذئاب الانتهازية لتتغذى على ضحايا الشتاء. أما حيوان الديزمان الروسي، وهو حيوان شبه مائي من عائلة الخلد أعمى تقريباً، فيتميز بغدد للرائحة تقع عند قاعدة ذيله وتفرز رائحة عنبرية منفرة لإبعاد الحيوانات المفترسة.
  • براري روسيا: جبال القوقاز الحد العظيم
    تشكل جبال القوقاز في روسي مشهداً مؤثراً من المتناقضات من التلال المكسوة بالثلوج والمروج الشاسعة إلى المسطحات الملحية القاحلة والصحاري الجافة. تشكل غابات القوقاز ميدان معركة مورق للخنازير البرية التي تستخدم أجسامها الضخمة التي يصل وزنها إلى 350 كيلوغراماً لتسوية الخلافات، خلال موسم التزاوج، تفرز الخنازير البرية المتحمسة لعاباً دبقاً ومزبداً مليئاً بالروائح لجذب الرفاق، وفي الغابة أيضاً، تجوب المنطقة أنثى من حيوانات الوشق الأوراسي التي يبلغ عددها 30 ألفاً في المنطقة برفقة صغارها ذوي الستة أسابيع، وهي غير مؤذية الآن، لكنها بعد سنة، ستصبح قاتلة متمرسة، وتؤوي القوقاز مخلوقاً من أغرب مخلوقات الطبيعة وهي السحلية الزجاجية الشبيهة بالأفعى والتي يمكن لذيلها الانفصال عنها والانقسام إلى أجزاء لتضليل أعدائها. ويتعقب القنفذ طويل الأذنين المئينية السامة ويتعارك جندب وخنفساء حتى الموت في الصحراء القاحلة فيما يجوب ثور البيسون الأوروبي المرقط النادر التلال وتسيطر البيزور بقرونها التي يبلغ طولها المتر المرتفعات الشاهقة المسننة في الأراضي المرتفعة الوسطى.
  • براري روسيا: الغابة السريّة
    تمتد براري أشوريلاند من عمق غابات سيكوت ألين إلى نهر آمور سريع التدفق. وعبر ظلال غابة أشوريلاند، يتسلل قطان من أندر قطط العالم بين الأشجار. لم يبق منها إلاّ 30 قط في العالم، تعيش كلها في هذه المنطقة الشرقية من روسيا. ويعتبر فهد آمور من أكثر قطط العالم الكبيرة عرضة للانقراض. وبينما تتعلق الدببة السوداء الآسيوية من الأشجار وتبحث السناجب عن الطعام وتتوجه غزلان السيكا المرقطة إلى الساحل لتكمل وجبتها بأعشاب البحر. ويجتذب وجود الغزلان في هذه الأرض المفتوحة أكبر ضواري هذه المنطقة وهو نمر آمور، لكن أكبر قطط العالم بدورها لها أعداء خطيرون ، حيث يشكل الصيد غير المشروع وتدمير البيئة خطراً على النمور في هذه المنطقة. لحسن الحظ، تتعافي بحيرة غانكا من التلوث وتستمر في توفير بيت لطيور مالك الحزين والسلاحف الصينية لينة الصدفة. ولا يقتصر التنوع على السطح بل هناك وفرة من الحيوانات التي تعيش في الماء وتستخدم التمويه للبقاء.
  • براري روسيا: الغابة السرية
    تمتد براري أشوريلاند من عمق غابات سيكوت ألين إلى نهر آمور سريع التدفق. وعبر ظلال غابة أشوريلاند، يتسلل قطان من أندر قطط العالم بين الأشجار. لم يبق منها إلاّ 30 قط في العالم، تعيش كلها في هذه المنطقة الشرقية من روسيا. ويعتبر فهد آمور من أكثر قطط العالم الكبيرة عرضة للانقراض. وبينما تتعلق الدببة السوداء الآسيوية من الأشجار وتبحث السناجب عن الطعام وتتوجه غزلان السيكا المرقطة إلى الساحل لتكمل وجبتها بأعشاب البحر. ويجتذب وجود الغزلان في هذه الأرض المفتوحة أكبر ضواري هذه المنطقة وهو نمر آمور، لكن أكبر قطط العالم بدورها لها أعداء خطيرون ، حيث يشكل الصيد غير المشروع وتدمير البيئة خطراً على النمور في هذه المنطقة. لحسن الحظ، تتعافي بحيرة غانكا من التلوث وتستمر في توفير بيت لطيور مالك الحزين والسلاحف الصينية لينة الصدفة. ولا يقتصر التنوع على السطح بل هناك وفرة من الحيوانات التي تعيش في الماء وتستخدم التمويه للبقاء.
  • براري روسيا: سيبيريا
    رغم برودة سيبيريا إلا أن درجة الحرارة في بعض مناطقها قد تصل إلى 40 درجة مئوية، يعيش في غايات ياكوشيا السيبيرية غزال المسك الذي يشبه وجهه وجه الكنغر وأسنانه أسنان مصاص دماء، لكن خلفية هذا الغزال هي التي تلفت الانتباه، حيث تفرز غدة المسك لدى الذكر رائحة لا تقاومها الإناث ولا صانعو العطور. ويعيش في المنطقة أيضاً طائر الكركي السيبيري ولم يتبق منه إلا 3500 قي سيبيريا. وعندما يبدأ الطقس بالدفء، يخرج واحد من أكثر برمائيات العالم قدرة على التحمل من بيته الشتوي، وهو السمندل السيبيري الذي يتميز بتركيبة دمائه الفريدة من نوعها والتي تمكنه من العيش في درجات حرارة تصل 04 تحت الصفر. حيث يستطيع البقاء متجمداً لسنوات قبل أن تذوب الثلوج وتدب فيه الحياة من جديد. وفي سهول سيبيريا الجنوبية، تتغير الأراضي على نحو كبير وتجري الخيول البرية بحرية وتتشارك المكان مع مجموعة صغيرة من الجمال والغزال الدرقي الغريب، وفي جبال ألتاي، يسيطر أكبر أنواع الأغنام في العالم، الأرغالي، على القمم، فيما تعيش فقمات المياه العذبة الوحيدة في العالم في بحيرة بايكال السيبيرية.
  • براري روسيا: القطب الشمالي
    في قمة العالم، وعلى حدود الحضارة، يقع القطب الشمالي الروسي، المعروف بدرجات حرارته المتفاوتة، وبطقسه وتاريخه. يعتبر ملاذاً الدببة القطبية، وتبني 500 أنثى أوكارها في جزيرتي رانغل وهيرالد، تجتذب جزيرة رانغل أيضاً أكبر عدد من حيوانات الفظ. انفصل أحدها عن بقية المجموعة ليتحول إلى وليمة لبعض الدببة المحظوظة. في أواخر شهر أغسطس، تتجمع ثيران المسك الضخمة للتنافس على الهيمنة في فترة التزاوج . يزن كل من الثيران 400 كيلوغرام ويهاجم بسرعة 40 كيلومتر في الساعة. ويمكن سماع التصادم في الرؤوس عن بعد أكثر من كيلومتر كامل. في ذلك الوقت، انخفض عدد اللاموس بشكل كبير هذا العام، وتأثير ذلك كبير على بقية المخلوقات. تكافح الثعالب القطبية لإطعام صغارها، فيما تراقب بومة الثلج صغيرها يفارق الحياة بسبب قلة الغذاء. في القطب الشمالي الروسي، البرد القارس والعواصف العاتية هي ما يضع قوانين الطبيعة القاسية.
  • براري روسيا: كامتشاتكا
    تقع شبه جزيرة كامتشاتكا في أقصى شرق روسيا، وهي مكان مفاجئ تخلق فيه البراكين أرضاً من الثلوج والنار. تعيش الصقور الذهبية والصقور البحرية في هذه المنطقة المضطربة وتتشارك غنائم بحيرة كوريل، وتشتبك هذه الطيور الجارحة في معركة ملكية رائعة على طرائدها. في وديان كامتشاتكا الخصبة المشبعة بالبخار، تتغذى الدببة البنية على فقسات السلمون السنوية وتغطس في المياه الحارة المليئة بالبخار الساخن، عندما تعود أسماك السلمون إلى بحيرة كيريل، تراقب الدببة البنية بعضها عندما تصطف على ضفاف البحيرة البركانية لصيد الأسماك. وفي كامتشاتكا أيضاً، تخطو الثعالب الحمراء خطواتها الأولى خارج وكرها وتراقب الأغنام الثلجية السماء تحسباً لأي هجوم ويبحث الشره عن بقايا اللحوم في المنطقة الريفية. لكن براكين كامتشاتكا النشطة تحول المنطقة باستمرار، وقبل فترة قصيرة، غمر انجراف أرضي ضخم الوادي الخضر بـ4،5 مليون متر مكعب من الصخور والحصى والثلوج.
إعلانات

الفيديوهات